النفط يسجل أعلى أسعاره على الإطلاق   
الجمعة 1425/3/25 هـ - الموافق 14/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل سعر الخام الأميركي الخفيف ارتفاعا قياسيا بلغ 41.22 دولارا للبرميل في المعاملات الإلكترونية بسوق نايمكس اليوم الجمعة، محققا أعلى مستوياته على الإطلاق.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت منذ مطلع العام الحالي بنسبة 27% نتيجة مخاوف من أن يؤدي تعطل الإمدادات من الشرق الأوسط إلى انخفاض العرض عن الطلب في الأسواق العالمية، متزامنا مع ارتفاع الطلب على النفط في الصين والولايات المتحدة.

وقد تراجع سعر برنت مزيج القياس الأوروبي في بورصة البترول الدولية في وقت سابق اليوم عن أعلى مستوياته منذ 13 عاما، لكن المتعاملين أشاروا إلى أن الاتجاه الصاعد الذي نتج عن نقص إمدادات البنزين والذي دعم السعر مازال قويا.

وانخفض سعر برنت في عقود يونيو/حزيران التي ينتهي أجل تداولها في نهاية تعاملات اليوم 25 سنتا إلى 38.24 دولارا للبرميل. وتراجع سعر برنت في عقود يوليو/تموز 16 سنتا إلى 37.55 دولارا.

وكان برنت قد ارتفع أمس إلى أعلى مستوياته منذ 13 عاما مسجلا 38.53 دولارا. كما بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الآجلة ببورصة نايمكس الليلة الماضية 41.17 دولارا، وهو أعلى مستوى له منذ 21 عاما.

ويترقب المتعاملون المزيد من التأكيدات بشأن إنتاج منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) قبل أن تؤدي مبادرة سعودية لضخ المزيد من النفط في الأسواق إلى تهدئة الأسعار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة