تزايد مبيعات المساكن بأميركا   
الثلاثاء 1430/12/6 هـ - الموافق 24/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:30 (مكة المكرمة)، 22:30 (غرينتش)

المساكن القائمة في أميركا بلغت مبيعاتها الشهر الماضي 6.1 ملايين وحدة (الفرنسية-أرشيف)

حققت مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة الشهر الماضي أعلى مستوى لها في عامين ونصف، لتزيد بنسبة 37% مقارنة بأدنى مستوياتها في يناير/كانون الثاني الماضي متخطية توقعات الخبراء.

ومنحت النتائج شعورا كبيرا بتعافي قطاع العقارات الأميركي الذي أشعل الشرارة التي فجرت أزمة الرهن العقاري وتسببت بأسوأ موجة ركود يتعرض لها أكبر اقتصاد في العالم.

وعزي السبب وراء هذه الزيادة في مبيعات الوحدات السكنية بدرجة كبيرة إلى الإعفاءات الضريبية التي تقدمها الحكومة لمشتري المساكن لأول مرة ضمن سلسلة برامج الإنفاق العام الرامية إلى إنعاش الاقتصاد الأميركي.

وكان من المقرر أن ينتهي برنامج الإعفاءات الضريبية لمشتري المساكن بحلول نهاية الشهر الجاري، إلا أن الحكومة مددته حتى 30 أبريل/نيسان المقبل.

وحسب البيانات الصادرة عن الاتحاد الوطني للوسطاء العقاريين الأميركيين فإن مبيعات المساكن القائمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي زادت بنسبة 10.1% لتبلغ 6.1 ملايين وحدة مقارنة بـ5.54 وحدات في سبتمبر/أيلول الماضي.

وعلى أساس سنوي تكون مبيعات المساكن زادت بنسبة 23.5% عن أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وتوقع كبير الخبراء الاقتصاديين في الاتحاد الوطني للوسطاء العقاريين لورانس يون نموا مماثلا في مبيعات المساكن في الشهر الحالي بفضل اندفاع أعداد كبيرة من راغبي شراء المساكن إلى الشراء مستغلين الإعفاءات الضريبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة