ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية باليمن   
الأربعاء 1427/10/10 هـ - الموافق 1/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:56 (مكة المكرمة)، 22:56 (غرينتش)
أسعار المواد الاستهلاكية باليمن زادت 100% خلال الأسبوعين الماضيين (الجزيرة) 
برر الاتحاد العام للغرف التجارية اليمنية الزيادة في أسعار المواد الأساسية وغير الأساسية في المدن اليمنية بزيادة الأسعار العالمية، باعتبار أن اليمن يستورد معظم احتياجاته من الخارج سواء كانت خامات أو منتجات نهائية.
 
وكانت السوق اليمنية شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوعين الماضيين حيث وصلت الزيادة إلى نحو 100 % للمواد الاستهلاكية الرئيسية.
 
وأضاف الاتحاد في بيان أن مادة القمح والدقيق طرأت عليها زيادات متتابعة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة نتيجة انخفاض المحصول العالمي من هذه المادة بنحو 40 مليون طن بسبب الجفاف في البلدان المنتجة، مما أدى إلى ارتفاع سعر الطن الواحد من170 إلى 230 دولارا، فيما يتراوح سعر الطن حاليا بين 245 دولارا و250 دولارا.
 
من جهتها قالت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك إن السوق اليمنية تشهد ارتفاعا في أسعار السلع الغذائية الأساسية والتمور ومستلزمات صناعة العصائر والحلويات بنسبة تصل إلى أربعة أضعاف، وهي المواد التي تعد الأكثر رواجاً.
 
وأوضحت في بيان مماثل أن كثيرا من السلع المنتشرة في الأسواق غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، كما تستمر عملية بيع أغذية ومشروبات تفتقر إلى أدنى مواصفات السلامة.
 
وطالبت الجمعية الجهات الحكومية بالقيام بواجبها في تأمين سلع غذائية آمنة، وأكدت أهمية أن تقوم هذه الجهات بإنشاء غرف عمليات لضمان فعالية الرقابة على حركة تداول السلع، بما في ذلك التأكد من عدم المبالغة في الأسعار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة