أوبك ترفض زيادة إنتاج النفط لكبح الأسعار   
الثلاثاء 1423/1/20 هـ - الموافق 2/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول بمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة لن تنظر في زيادة الإنتاج النفطي الحالي ما لم تتجاوز أسعار الخام 28 دولارا للبرميل وتثبت عند مستوى ثلاثين دولارا فترة من الزمن.

وأكد المسؤول الذي رفض كشف اسمه أنه "يجب أن يتجاوز سعر البرميل 28 دولارا، ويبلغ 30 دولارا ويثبت على هذا السعر لمدة طويلة لكي تتدخل أوبك" التي تهدف إلى إبقاء الأسعار بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم وأمس لمستويات كبيرة لم تبلغها منذ ستة أشهر فقفز سعر خام برنت ببورصة لندن الدولية للبترول فوق 26 دولارا للبرميل كما حافظ الخام الأميركي على مستواه أمس وبقي اليوم فوق 27 دولارا للبرميل.

وأوضح المسؤول "أن الواقع الحالي للسوق لا يستدعي رد فعل من أوبك" مشيرا إلى أن الارتفاع الأخير لأسعار الخام يعود أولا إلى أسباب نفسية. وقال "عندما تدق طبول الحرب نتوقع رد فعل متشنجا من السوق والناس تخشى من حرب في الشرق الأوسط".

غير أنه شدد على ضرورة مواصلة مراقبة تطورات السوق مع عدم استبعاد أي احتمال. وقال "في حالة احتياج السوق إلى تدخل فوري فإن الوزراء لن يترددوا في اتخاذ القرارات الضرورية، ويمكنهم التشاور عبر الهاتف".

ووفقا لبيانات المنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا لها، بلغ متوسط سعر خامات سلة أوبك السبعة يوم الخميس الماضي أعلى مستوى له منذ سبعة أشهر ليصل إلى 24.36 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة