أفنتيس وسانوفي تكونان ثالث أكبر شركة دواء بالعالم   
الاثنين 1425/3/7 هـ - الموافق 26/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جان بيير رافاران
قبلت شركة أفنتيس الفرنسية الألمانية عرض شراء جديدا قيمته نحو 54 مليار يورو (64.2 مليار دولار) من شركة سانوفي سينتلابو الفرنسية في خطوة ستتمخض عن ثالث أكبر شركة دواء في العالم.

وقالت سانوفي-سينتلابو في بيان اليوم إن مجلس إدارة أفنتيس قبل عرض الشراء الجديد منهيا معركة شراء حامية استمرت ثلاثة أشهر.

ويوجه هذا التطور ضربة لشركة نوفارتس عملاق الأدوية السويسري التي كانت تبحث التقدم بعرض منافس لكنها واجهت مقاومة من الحكومة الفرنسية التي تحرص على إقامة عملاق وطني في قطاع إنتاج الدواء.

وأشاد رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران من جهته بالصفقة التي أبرمت بعد أن زادت سانوفي قيمة عرضها الأصلي بنحو 14%.

وتعرض سانوفي بموجب الاتفاق الجديد خمسة من أسهمها مقابل كل ستة من أسهم أفنتيس إضافة إلى 120 يورو نقدا. وسيتولى المدير التنفيذي لسانوفي جان فرانسوا دييك إدارة الشركة الجديدة.

ومن أبرز الأدوية التي تنتجها أفنتيس عقار (أليغرا) المضاد للحساسية و(تاكسوتير) لعلاج السرطان و(لوفينوكس) المضاد للجلطات. ومن بين أبرز منتجات سانوفي عقار (بلافكس) المضاد لجلطات المخ وعقار (أمبيان) المنوم و(ألوكساتين) لعلاج السرطان.

وقال متعاملون ومحللون إن أسهم سانوفي قد تهبط وسط مخاوف من أنها ربما تكون قد تخلت عن كثير من المزايا لمستثمري أفنتيس على نحو يقلل من قيمة العرض بالنسبة لحملة أسهم سانوفي.

وبلغ سهم أفنتيس في ختام تعاملات يوم الجمعة 66.25 يورو في حين بلغ سهم سانوفي 55.95 يورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة