السعودية تحشد لخفض الإنتاج وتحذر من انهيار الأسعار   
الأربعاء 6/10/1423 هـ - الموافق 11/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي (يسار) في أحد اجتماعات أوبك
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن أسعار النفط ستهبط دون 20 دولارا للبرميل إذا لم تتحرك أوبك للحد من تجاوزات الإنتاج. وكشف الوزير عن أنه سيقترح في اجتماع المنظمة غدا خفض الإمدادات بما بين مليون ونصف ومليوني برميل يوميا.

وقال النعيمي للصحفيين بعد وصوله فيينا لحضور الاجتماع "الأسعار ستنزل دون 20 دولارا إذا استمرت المستويات الحالية لتجاوزات الإنتاج". ورجح الوزير أن يوافق الأعضاء على خفض الإنتاج بما بين مليون ونصف ومليوني برميل يوميا.

وتوقع الوزير أمس أن ترفع أوبك سقف الإنتاج الرسمي إلى ما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا. وقال النعيمي اليوم "يجب أن نعمل جاهدين من أجل إقناع الجميع" في أوبك بشأن الخفض.

وكان مصدر سعودي آخر قال من قبل إن الاقتراح السعودي حظي بموافقة إيران العضو الآخر المؤثر في أوبك، وتوقع أن يتم تبنيه بإجماع الدول الإحدى عشرة الأعضاء.

وتقر المنظمة بأن تجاوزات أعضائها الإنتاجية تزيد عن ثلاثة ملايين برميل يوميا عن سقف الحصص الرسمي البالغ 21.7 مليون برميل يوميا.

الأسعار تتراجع
في هذه الأثناء نزل سعر خام برنت إلى 26.35 دولارا للبرميل بعد صعوده الكبير أمس متأثرا ببيانات أظهرت زيادة مفاجئة في المخزون الأميركي من منتجات النفط.

وفقد الخام الأميركي الخفيف عشرة سنتات فهبط إلى 27.64 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس في بورصة نايمكس في نيويورك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة