قطر تبدأ مشروع كيوكيم-2 وتكلفته 1.1 مليار دولار   
الجمعة 1427/5/13 هـ - الموافق 9/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:24 (مكة المكرمة)، 22:24 (غرينتش)

تميم بن حمد وضع حجر الأساس لمشروع كيوكيم 2 (الفرنسية-أرشيف)

وضع ولي عهد دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حجر الأساس لمشروع شركة قطر للبتروكيماويات "كيوكيم 2" الذي يكلف 1.1 مليار دولار.

ويعتبر من أهم المشروعات الاستثمارية في قطر.

وقال النائب الثاني لرئيس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية، إن شركة "كيوكيم 2" ستستخدم أحدث التقنيات والنظم في مجال التشغيل والصيانة والسلامة لإنتاج مادة البولي إثيلين ومواد بتروكيماوية تصنع منها الأدوات البلاستيكية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بعد وضع حجر الأساس في مدينة مسيعيد الخميس، أن مسيرة صناعة البتروكيماويات ستواصل التقدم والنجاح لأسباب منها إعادة تأهيل البنى التحتية الضرورية لصناعة وتصدير منتجات بتركيماوية ذات نوعية عالية الجودة.

وأشار إلى اختيار شركاء يتميزون بالخبرة والكفاءة العالية ويمتلكون شبكة واسعة من العلاقات في مجلات التسويق والنقل.

"
العطية:
ملكية "كيوكيم 2" تتوزع على قطر للبتروكيماويات بنسبة 50% وقطر للبترول 1% وشيفرون فيليبس الأميركية 49%
"
وقال إن ملكية مشروع "كيوكيم 2" تتوزع على شركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" التي تملك 50% وقطر للبترول 1% وشركة "شيفرون فيليبس" الأميركية 49%.

وأوضح أن إنتاج المشروع سيبلغ 350 ألف طن سنويا من البولي إيثلين و350 ألف طن من مادة ألفا أولفين إلى جانب مواد بتروكيماوية أخرى منها زيوت التشحيم.

وقال العطية إن تكلفة المشروع تبلغ 850 مليون دولار مضافا إليه 250 مليون دولار حصة كيوكيم 2 في الأنبوب الذي سينقل الإيثلين من رأس لفان وطوله 120 كيلومترا وتكاليف أخرى، موضحا أن التكلفة الإجمالية تبلغ 1.1 مليار دولار.

وتوقع المسؤول القطري أن تصبح بلاده رابع أكبر دولة في العالم في إنتاج الكيماويات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة