بريطانيا تنفق 90 مليون دولار على مشاريع عراقية   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

وزيرة بريطانية تقول إن بلادها ستنفق 50 مليون جنية إسترليني على مشاريع خدمية بالعراق (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت وزيرة التنمية البريطانية هيلاري بن اليوم الأربعاء أن العراق يشهد تطورا في الخدمات الأساسية رغم زيادة تدهور الوضع الأمني مؤخرا.

وقالت بريطانيا أمس إنها ستنفق 50 مليون جنيه إسترليني (90 مليون دولار) على مشاريع ثنائية في العراق ضمن مساعدة بقيمة 544 مليون جنيه إسترليني كانت تعهدت بدفعها حتى مارس/ آذار عام 2006.

وأوضحت الوزيرة البريطانية خلال مؤتمر صحفي عقدته في بغداد بحضور وزير التخطيط بالوكالة مهدي الحافظ أن خمسة مشاريع جديدة سيتم تنفيذها في العراق.

وأشارت إلى أنه سيخصص نحو 20.5 مليون جنيه إسترليني لبناء مكاتب للحكومة المحلية جنوب العراق، حيث ينتشر حوالي ثمانية آلاف جندي بريطاني و16.5 مليون جنيه لإيجاد وظائف وإعادة الخدمات الأساسية.

وقالت إنه تم تجديد أنابيب مياه تغطي مسافة 45 كلم خلال الستة شهور الماضية، مضيفة أن ميناء أم قصر جنوب العراق يعمل الآن بوجود 20 مستشارا شرطيا بريطانيا.

وأوضحت بن أن مبلغ ثلاثة ملايين جنيه سيخصص لدعم جهود الحكومة المركزية في مجال الإصلاحات الاقتصادية وخاصة فيما يتعلق بالدين العام.

وتغاضت عن الرد على سؤال حول إمكانية إلغاء قسم أو مجمل الديون المستحقة على العراق لبلادها. وبينت بن أن عشرة ملايين جنيه ستنفق على الإعداد للانتخابات العامة المقررة مبدئيا قبل نهاية يناير/ كانون الثاني عام 2005.

وتزيد المساعدات الجديدة 380 مليون جنيه على مساهمة لندن في مشاريع في عراق ما بعد صدام حسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة