دبي تنشئ مركزا ماليا عالميا ينافس البحرين   
الأحد 1422/12/5 هـ - الموافق 17/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت إمارة دبي التي تعد المركز التجاري للخليج إنشاء مركز مالي عالمي يهدف إلى جعلها جسرا للخدمات المالية يربط الشرق الأوسط ببقية العالم. وقال ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مؤتمر صحفي إن إنشاء مركز دبي المالي العالمي هو خطوة أخرى نحو جعل دبي مركزا رئيسيا للخدمات المالية الإقليمية.

وقال ولي العهد وهو وزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة "دائما نسعى ونعمل على استشراف الاتجاهات المستقبلية ونستعد لها, ونحن في الإمارات فتحنا منذ عشرات السنين طريقا عريضا على التجارة الدولية".

وأضاف قوله "ويسعدني اليوم إطلاق آلية ثانية وهي تأسيس مركز دبي المالي العالمي ليكون لهذه المنطقة حضور ومكان على خريطة شبكة الأسواق والأعمال الدولية". وقال محللون إن هذه الخطوة قد تثير تنافسا مع البحرين المركز المالي والمصرفي للخليج.

ويأتي إنشاء مركز دبي المالي العالمي في أعقاب إطلاق منطقة للتجارة الحرة لتكنولوجيا المعلومات والإعلام والتجارة الإلكترونية هي: مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وهي الأولى من نوعها في المنطقة.

ويقول مسؤولون إن مركز دبي المالي يهدف إلى اجتذاب مؤسسات المال العالمية إلى إمارة دبي. وأوضح رئيس مجلس إدارة مركز دبي أنس الجلاف أن المركز يهدف إلى إنشاء أول بورصة مالية إقليمية, مع التركيز على إصدار سندات الدين والتمويل الشامل وتوفير احتياجات كل من منتجي الإصدارات والمستثمرين بطريق فعال عبر مؤسسات مالية عالمية.

وقال الجلاف إن المركز "مكان لمؤسسات المال وليس للعمليات المصرفية الاستهلاكية المتعلقة بالأفراد.. وقطاعات التركيز الأولى لنشاط المركز ستكون إدارة الأصول والعمليات المصرفية والتأمين وإعادة التأمين والسوق المالي وعمليات الدعم".

وأضاف أن المركز يسعى إلى "استقطاب المؤسسات المالية العريقة ذات التصنيف المتقدم والتي تقدم خدمات مصرفية شاملة من بينها الخدمات المصرفية الإلكترونية والتمويل الإسلامي والتأمين وإعادة التأمين وخدمات الدعم والتدقيق والاستشارات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة