أوبك تعد لاجتماع عاجل في فيينا   
الخميس 1422/4/28 هـ - الموافق 19/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن "مصادر مفوضة" ومقربة من الرئاسة الجزائرية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم القول إن اجتماعا استثنائيا للمنظمة يمكن أن ينعقد بفيينا "في وقت قريب".

وبحسب المصدر فإن "الانعقاد الوشيك" لاجتماع وزراء النفط في دول المنظمة يرجع إلى "تدني الطلب" على النفط "بسبب المخزون الكبير جدا". وقال المصدر الذي لم تكشف الوكالة الرسمية النقاب عن اسمه إن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل "على اتصال بنظرائه لتحديد الموعد النهائي لهذا الاجتماع".

وأضاف أن المنظمة "تهدف إلى ضمان استقرار الأسعار مع الاستجابة لطلب السوق"، مشددا على أن المنظمة قد تلجأ إلى "خفض الإنتاج مليون برميل يوميا" وذلك حماية لأسعار النفط العالمية.

وكان من المقرر أن يعقد وزراء الطاقة في دول المنظمة اجتماعا لهم بفيينا في 26 سبتمبر/ أيلول المقبل، لكن الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط مؤخرا دفع المنظمة على ما يبدو إلى تبكير اجتماعها الدوري.

وكانت المنظمة قد وضعت آلية لرفع الإنتاج أو خفضه تبعا لمستويات الأسعار العالمية التي تحاول المنظمة الحفاظ عليها في مستوى يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وتقضي الآلية التي وضعتها المنظمة برفع الإنتاج فورا نصف مليون برميل في حال بقي سعر النفط الخام أعلى من 28 دولارا على مدى 20 يوم عمل أو خفض الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا إذا ظلت الأسعار أقل من 22 دولارا للبرميل طوال عشرة أيام عمل.

وجاءت تصريحات الوكالة الجزائرية بعد ساعات من إعلان وزير النفط السعودي علي النعيمي أن أعضاء أوبك يجرون اتصالات بشأن احتمال خفض الإنتاج.

وحينما سئل النعيمي الذي كان يتحدث على هامش اجتماع بشأن التغيرات المناخية في بون إن كان يرى ضرورة لخفض الإنتاج قبل اجتماع أوبك في سبتمبر/ أيلول رد قائلا إنه في ضوء "الطريقة التي تتحرك بها الأسعار وشكل التوقعات فلا خيار لدينا".

وكانت وكالة أنباء أوبك نقلت اليوم عن أمانة المنظمة قولها إن أسعار السلة انخفضت بشدة أمس الأربعاء لتهبط إلى 22.64 دولارا للبرميل في حين بلغ السعر قبل ذلك بيوم 23.20 دولارا.

وتشهد أسعار النفط منذ أسبوع تراجعا متواصلا يعزوه الخبراء إلى ارتفاع المخزونات النفطية الأميركية لمستوى أكبر من المتوقع ومخاوف متصلة بتباطؤ الاقتصاد العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة