اليورو يلامس مستوى 1.5 دولار   
السبت 1428/11/14 هـ - الموافق 24/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)
أعلى مستوى لليورو مقابل الدولار منذ إطلاقه عام 1999 (الفرنسية-أرشيف)
 
سجل اليورو الأوروبي مستوى قياسيا جديدا مقابل الدولار الأميركي بلغ 1.4966 دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق للعملة الأوروبية الموحدة منذ إطلاقها عام 1999، لكنه لم يتمكن من الوصول إلى مستوى 1.5 دولار.
 
وتراجعت العملة الأوروبية بفعل تصريحات عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي ميغيل أنغيل فرنانديز أوردونيز الذي توقع تباطؤا أقوى من المتوقع في منطقة اليورو.
 
وأضاف أنه لا توجد بيانات كافية لتبديد الغموض بشأن تداعيات اضطرابات الأسواق المالية.
 
وذكّرت تصريحات أوردونيز المستثمرين بأن تداعيات الأزمة الائتمانية التي ساعدت في دفع الدولار للهبوط إلى مستويات قياسية لا تقتصر على الولايات المتحدة التي خفضت الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة المئوية منذ سبتمبر/أيلول الماضي.
 
وكان الدولار هبط قبل هذه التصريحات إلى مستويات قياسية مقابل اليورو الأوروبي والفرنك السويسري وسلة من العملات بسبب اعتقاد متنام بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) سيخفض أسعار الفائدة الأميركية مرة أخرى الشهر المقبل.
 
ولم تبد العملة الأوروبية الموحدة رد فعل يذكر لبيانات أظهرت نموا أسرع من المتوقع في قطاع الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو وتباطؤا أشد حدة في نمو قطاع الخدمات في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
 
وارتفع الدولار عن أدنى مستوى منذ عامين ونصف العام مقابل الين الياباني ليصل إلى 108.15 ينات، لكنه ما زال منخفضا أكثر من 6% عن مستواه في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.
 
وانخفض الدولار إلى مستوى قياسي أمام العملة السويسرية عند 1.0889 فرنك قبل أن يتعافى قليلا في وقت لاحق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة