سنو: الأردن تعهد بتعقب أصول صدام   
الأربعاء 1424/7/21 هـ - الموافق 17/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون سنو
قال وزير الخزانة الأميركي جون سنو إن الأردن وعد بالتعاون الكامل في تعقب أي أصول الحكومة العراقية السابقة وتجميدها.

وأبلغ سنو الصحفيين عقب محادثاته مع وزير المالية الأردني ميشيل مارتو بقاعدة جوية خلال توقفه بالأردن في طريقه إلى السعودية من إسرائيل، كما أن المباحثات بشأن هذه المسألة ستستمر في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل مع اقتراب موعد مؤتمر للمانحين يعقد في مدريد لدعم جهود إعادة البناء في العراق.

وبحث الوزيران أيضا الاقتصاد الأردني والمساعي الرامية لضمان استخدام الأصول العراقية في إعادة البناء وعدم تهريبها من البلاد.

وأشار سنو إلى أن مارتو حقق تقدما ملحوظا في معالجة مشاكل الأردن بدعم من اتفاق للتجارة الحرة مع واشنطن وإصلاحات هيكلية تهدف للحفاظ على قدرة الاقتصاد الأردني على المنافسة في المنطقة. وأوضح أن الأردن خفض مستويات الدين والعجز وأنه يحقق تقدما رغم أنه لم ينجز كل الأهداف المرجوة.

وذكر الوزير الأميركي أن الصادرات جيدة والاحتياطيات الأجنبية ارتفعت بشكل طيب وأن الوقت قد حان لكي ينظر الأردن في تغيير سياسة تثبيت العملة مقابل الدولار التي يطبقها منذ عام 1996.

في السياق نفسه قال بيان صادر عن السفارة الأميركية بعمان إن الوزيرين بحثا في "الأوضاع الاقتصادية الإقليمية والعالمية بما فيها الأداء الاقتصادي القوي الذي يحققه الأردن خاصة في ظل التطورات الإقليمية والالتزام المستمر بمحاربة تمويل الإرهاب".

وكان البنك المركزي الأردني طلب من المصارف الأردنية "تجميد أي تعاملات" مع ست شخصيات سياسية من حركة حماس وخمس جمعيات فلسطينية في الخارج غير أنه عاد وألغى هذا القرار.

ويقوم سنو بجولة في الشرق الأوسط وآسيا تستمر عشرة أيام بدأها بإسرائيل وسيزور خلالها أفغانستان وباكستان بعد السعودية ويختتمها في دبي لحضور اجتماع يوم السبت القادم لوزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان إضافة إلى روسيا.

كما يشارك الوزير الأميركي في المباحثات نصف السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في دبي، وكذلك في اجتماع لجلب المزيد من مساعدات إعادة البناء لأفغانستان قبل أن يعود إلى واشنطن يوم الـ 24 من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة