دايملر الألمانية تخسر 1.7 مليار دولار منذ بداية العام   
الثلاثاء 1430/5/4 هـ - الموافق 28/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:42 (مكة المكرمة)، 19:42 (غرينتش)
شركة دايملر توصلت لاتفاق لبيع حصتها في كرايسلر الأميركية (الأوروبية-أرشيف)

أكدت شركة "دايملر" الألمانية العملاقة لصناعة السيارات اليوم الثلاثاء أنها سجلت خسارة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك في غمرة أزمة صناعة السيارات العالمية, وتراجع الطلب العالمي على السيارات والشاحنات.

وقالت "دايملر" وهي ثاني أكبر منتج للسيارات الفارهة في العالم بعد مواطنتها بي أم دبليو إن  خسائرها بلغت1.3 مليار يورو(1.7مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية.
 
وسجلت الشركة أرباحا صافية في الفترة نفسها من السنة الماضية بلغت 1.33 مليار يورو, في حين أكدت أن مبيعاتها من السيارات والشاحنات شهدت انخفاضا بنسبة26% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبسبب هذه الخسائر أعلنت الشركة اعتزامها خفض الأجور بالنسبة لآلاف العمال في إطار جهودها لتقليص تكاليف العمال بمقدار ملياري يورو.
 
وقال فيلفريد بورته مدير شؤون الأفراد في دايملر إن هذه الخطوة يمكن أن تسبب أوضاعا مؤلمة لبعض العمال, لكن بالنظر إلى الموقف الاقتصادي الراهن فإنه لا يوجد بديل لحزمة الإجراءات الرامية إلى خفض النفقات.
 
وذكرت "دايملر" أمس الاثنين أنها توصلت لاتفاق مع ملاك "كرايسلر" – شركة "سيربراس كابيتال مانجمنت" الأميركية الاستثمارية، وصندوق التقاعد الاتحادي "بي بي جي سي" - لبيع حصتها التي تصل إلى 19.9% من أسهم الشركة الأميركية.


 
يذكر أن شركة مرسيدس بنز التي تنتج سيارات مرسيدس وسمارت التابعة لمجموعة دايملر سجلت  خسائر قدرها 1.12 مليار يورو خلال الربع الأول من العام الحالي بعد تراجع مبيعاتها بنسبة 27% .
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة