تطوير الغاز السعودي يكلف أكثر من 20 مليار دولار   
الأحد 1422/4/3 هـ - الموافق 24/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل
قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن بلاده تتوقع أن تستثمر شركات النفط الرئيسية الغربية ما لا يقل عن 20 مليار في مشروعات الغاز السعودي التي بدأت المملكة والشركات المعنية بمناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بالعقود التي وقعت مع تلك الشركات لتنفيذ المشروعات المذكورة.

وقال الوزير في حديث نشرته صحيفة الشرق الأوسط السعودية اليوم إن الشركات التي وقعت معها اتفاقيات أولية في الثاني من الشهر الجاري وافقت على تخصيص 20 مليار دولار كاستثمارات مباشرة في المشروعات المذكورة.

وأضاف "هذا هو الحد الأدنى الذي اتفق عليه وهذا يعني أن الرقم قد يتجاوز ذلك" لكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأوضح الفيصل إن وزير البترول السعودي علي النعيمي أوكلت إليه مهمة الإشراف على فريق التفاوض السعودي مع الشركات الغربية التي فازت بتلك العقود كما عهد إليه بالإشراف على تنفيذ تلك العقود. وأضاف أن من المهام الرئيسية للنعيمي تقييم سير تطبيق تلك الاتفاقيات ورفع تقارير دورية بها للجنة الوزارية المسؤولة عن المفاوضات والتي يشرف عليها الفيصل نفسه.

النعيمي

وقال الوزير إنه لا يتوقع حدوث تأخير في الانتهاء من تفاصيل تلك الاتفاقيات وإنه من المقرر الانتهاء منها بحلول نهاية العام الجاري. وقال "يجب أن يكون معلوما أن معظم المتطلبات الرئيسية لتلك المشاريع قد تم الانتهاء منها أثناء السنتين والنصف الماضية وأن العمل المتبقي ذو طبيعة فنية بحتة".

يذكر أن الرياض اختارت ثمان شركات دولية لتنفيذ مشروعات الغاز فيها وكان في مقدمتها شركة إكسون موبيل الأميركية التي حصلت على نصيب الأسد في مشروع جنوب الأغوار التي تقدر كلفة تطويره بنحو 15 مليار دولار.

وقال الوزير إن تصميم كافة المشروعات هي مسؤولية الشركات الثمانية وإن دور المملكة ينحصر في توفير المعلومات والبيانات لتلك الشركات لتمكينها من القيام بعملها. وأضاف أن كافة الأطراف بدأت بتنفيذ مهمام، فالشركات بدأت بتقديم طلبات للحصول على المعلومات بينما بدأ فريق التفاوض بتجميع تلك المعلومات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة