دبي تتصدر تراجع بورصات الخليج   
الأربعاء 1431/1/7 هـ - الموافق 23/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:53 (مكة المكرمة)، 19:53 (غرينتش)
سوق دبي تعرضت لأعلى خسائر في جلسة واحدة خلال أسبوعين (رويترز)

تراجعت الأربعاء ست من سبع بورصات خليجية -على رأسها بورصة دبي- متأثرة بهبوط أسهم الشركات العقارية والبنوك، بينما لا يزال القلق يساور المستثمرين مما ستؤول إليه المحادثات بشأن هيكلة قسم من ديون مجموعة دبي العالمية.
 
وأغلق مؤشر سوق دبي المالية متراجعا 3.8%, وهي أكبر خسارة للمؤشر في جلسة واحدة خلال أسبوعين.
 
وقال كبير المتعاملين لدى مؤسسة بلتون فايننشال شامل سهمي إن هناك حالة عدم يقين بشأن العقارات في دبي, بينما أرجع متعامل في سوق المال الكويتية عمليات بيع الأسهم التي شهدتها دبي وبورصات الخليج الأخرى الأربعاء إلى المخاوف المتعلقة بشأن ديون دبي العالمية.
 
وأوضح محللون أنه لا يوجد عامل محدد أوقد شرارة البيع، لكن محللا أشار إلى تقرير صحفي بأن شركة ديار للتطوير والاتحاد العقارية اللتين تتخذان من دبي مقرا لهما قد ألغيا خطط اندماج لأن الكيان الجديد سيجد صعوبة في تدبير التمويل.
 
وبعد إغلاق السوق, أصدرت ديار بيانا نفت فيه إجراء أي محادثات, وقالت إنها تريد استكشاف فرص النمو في الإمارات ومناطق أخرى.
 
وفي تعاملات الأربعاء في دبي, تراجعت أسهم ديار 5%, والاتحاد العقارية 4.4%. وعلى شاكلة دبي, تراجع مؤشر سوق أبو ظبي 1.9%. وانخفضت قيمة سهم بنك أبو ظبي التجاري 6.1%.
 
وبدوره, تراجع مؤشر بورصة قطر 0.6% مع انخفاض أسهم عدد من البنوك على منوال مصرف قطر الإسلامي الذي هبطت قيمة سهمه عند الإغلاق 0.3% مع أن أداءه كان أفضل من أسهم بنوك قطرية أخرى.
 
ويتوقع أن تظل أحجام التداول في بورصة قطر منخفضة إلى نهاية العام وفقا لمحللين. وفي سياق هذه التراجعات, أغلق المؤشر البحريني متراجعا 1% والعماني 0.9%.
 
وفي الكويت هبط أيضا مؤشر السوق المالية المحلية 0.2% مع استمرار خسائر سعر سهم شركة أجيليتي الذي انخفض 7.3% اليوم ونحو 20% منذ دخلت مؤخرا في نزاع مع الجيش الأميركي بشأن عقود تموين في المنطقة.
 
وعلى خلاف البورصات الست المتراجعة, أغلق مؤشر البورصة السعودية اليوم مرتفعا 0.2% مع صعود أسهم شركات على غرار ينبع الوطنية للبتروكيمياويات ومجموعة تصنيع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة