العساف: السعودية تتقدم بالحد من الإنفاق العام   
الثلاثاء 1429/5/1 هـ - الموافق 6/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:45 (مكة المكرمة)، 17:45 (غرينتش)
إبراهيم العساف قال إن السعودية تعمل منذ مدة للحد من الإنفاق الحكومي (الفرنسية)

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف اليوم إن بلاده حققت بعض التقدم في الحد من الإنفاق الحكومي وهي تواجه ارتفاع التضخم إلى مستويات شبه قياسية ولكن الارتفاع السريع للإيجارات وتكلفة الغذاء ما زالا يمثلان مخاطر.
 
وأضاف العساف للصحفيين على هامش مؤتمر نظمته مجلة يوروماني في العاصمة السعودية الرياض أن المملكة تعمل منذ مدة للحد من الإنفاق الحكومي وأنها حققت تقدما في تقليص الإنفاق العام في بعض المجالات.
 
وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حمد سعود السياري في المؤتمر إن ما يثير القلق هو أن المصدرين اللذين يغذيان التضخم في المملكة وهما الإسكان والغذاء لا يزالان نشطين.
 
في الوقت نفسه قال العساف إن بلاده تعتزم تأسيس شركة استثمار جديدة برأسمال 20 مليار ريال (5.33 مليارات دولار) قد تركز في البداية على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا بالتحالف مع شركات عالمية.
 
وارتفع التضخم في السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- إلى 9.6% في مارس/ آذار الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ الطفرة النفطية في السبعينيات على الأقل مع ارتفاع الإيجارات بنسبة 19% وأسعار الغذاء 14.2%.
 
وصرفت السعودية علاوات للعاملين في الدولة لتغطية ارتفاع تكلفة المعيشة ورفعت الدعم لبعض المواد الغذائية وشددت القيود على القروض المصرفية هذا العام لتخفيف وطأة التضخم على مواطنيها البالغ تعدادهم 25 مليون نسمة.
 
وتشهد السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي- ارتفاعا كبيرا في إيرادات النفط جراء زيادة سعره ست مرات منذ العام 2002 وأنفقت الكثير على تطوير البنية التحتية والعقارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة