دانة غاز الإماراتية تكتشف بئر غاز في مصر   
الأربعاء 1428/7/25 هـ - الموافق 8/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)، 14:49 (غرينتش)
 
أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية اليوم عن اكتشاف بئر جديدة للغاز الطبيعي في مصر، وأضافت أنها تهدف لحفر 12 بئرا استكشافية قبل نهاية العام.
 
وفي بيان لها ذكرت دانة غاز أنه بعد إخضاع بئر "الضبعية 1" في قطاع غرب المنزلة في مصر لفحوصات مكثفة أعطت إنتاجا قدره 16.5 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، و330 برميلا من المكثفات يوميا.
 
وقال المدير الإقليمي لدانة غاز في مصر هاني الشرقاوي إن الشركة تتوقع بدء الإنتاج من بئر "الضبعية 1" بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وأضاف أن البئر تقع على بعد ستة كيلومترات فقط من منشآت العزل والمعالجة التابعة للشركة، وتوقع الانتهاء بسرعة من الخطة الجديدة لتطوير الحقل للتمكن من المباشرة في الإنتاج.
 
ودخلت دانة غاز قطاع التنقيب بمصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما أصبحت سادس أكبر شركة منتجة للغاز هناك بشراء شركة سنتوريون إنترناشيونال الكندية في صفقة قيمتها 1.15 مليار دولار كندي (1.08 مليار دولار أميركي).
 
وأعلنت دانة غاز يوم 11 يونيو/حزيران الماضي عن اكتشاف بئر "لوزي 1" في مصر ويبلغ إنتاجها 9.5 ملايين قدم مكعب وألف برميل من المكثفات يوميا.
 
وتملك مصر ثالث أكبر احتياطيات غاز طبيعي في أفريقيا بعد الجزائر ونيجيريا، إذ تبلغ احتياطياتها 1.89 تريليون متر مكعب.
 
يشار إلى أن دانة غاز تأسست عام 2005 لأهداف منها توزيع الغاز المستورد من إيران بموجب صفقة أبرمت بين كريسنت للبترول التي تملك أسهما في دانة غاز وشركة النفط الوطنية الإيرانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة