هاليبرتون مرشحة للحصول على عقد جديد بالعراق   
السبت 1426/1/18 هـ - الموافق 26/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)
هاليبرتون أكبر الحاصلين على عقود في العراق (الفرنسية- أرشيف)
كشف مسؤول أميركي كبير أمس الجمعة أن شركة هاليبرتون قد تحصل على عقد جديد في العراق بقيمة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، في إطار اقتراح لإدارة الرئيس جورج بوش لإنفاق حربي إضافي في السنة المالية 2005.
 
وقال المسؤول الذي يعمل في ميزانية البنتاغون إن حصة الجيش من ميزانية الإنفاق الإضافية التي تبلغ 81.9 مليار دولار ستخصص عقدا لشركة (كيلوغ براون آند روت) إحدى وحدات هاليبرتون لتزويد القوات الأميركية في العراق بمجموعة متنوعة من الخدمات. ويغطي العقد الغذاء وخدمات الغسل وجمع القمامة وتوصيل البريد وخدمات دعم أخرى.
 
وهاليبرتون التي كان يرأسها في السابق نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني هي أكبر شركة متعاقدة في العراق، وأثارت تعاقداتها التي تتم دون عطاءات عاصفة من الانتقادات. كما يتهم المدققون الماليون وحدتها (كيلوغ براون آند روت) بالمبالغة في تكاليف بعض الأعمال هناك.
 
وكان الجنرال جورج كاسي قائد الجيش الأميركي في بغداد قد قال في تصريحات لصحيفة في وقت سابق من هذا الشهر إن هذه الوحدة قدمت ميزانية تقديرية تجاوزت قيمة الإنفاق الذي اقترحه الجيش بأربعة مليارات.
 
يشار إلى أن (كيلوغ براون آند روت)  حصلت على 7.2 مليارات دولار بموجب اتفاق كبير خاص بالخدمات اللوجستية في العام 2001 مع الجيش الأميركي، وقد تحصل على أكثر من 10 مليارات بموجب هذا الاتفاق. ولها اتفاقات أخرى مع الحكومة لأعمال إعادة إعمار العراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة