أوباما: الاقتصاد الأميركي قد يواجه المزيد من التحديات   
السبت 7/1/1430 هـ - الموافق 3/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:34 (مكة المكرمة)، 12:34 (غرينتش)

قد يصل حجم خطة أوباما إلى تريليون دولار (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن اقتصاد بلاده قد يواجه المزيد من التحديات وحث أعضاء الكونغرس على العمل بسرعة لإقرار مقترحات إنعاش الاقتصاد.

 

وقال أوباما في كلمته الإذاعية الأسبوعية إنه سيجتمع في واشنطن مع الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين لبحث خطته التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد وإيجاد ثلاثة ملايين وظيفة.

 

ولم يذكر أوباما تفاصيل تذكر بشأن الخطة التي لم ينشرها بعد فريق تسلم السلطة لكن تقدر تكاليفها بين 675 مليار و775 مليار دولار. وقال إن على رأس أولوياته سيكون خلق ثلاثة ملايين وظيفة أكثر من 80% منها في القطاع الخاص.

 

وقال أوباما إن خطة إنعاش الاقتصاد الأميركي يجب أن تشمل استثمارات إستراتيجية تعمل كدفعة أولى لمستقبل الاقتصاد الأميركي في المدى البعيد.

 

وسيؤدي الكونغرس الجديد اليمين يوم الثلاثاء قبل استلام أوباما السلطة بأسبوعين. وقد تستمر المداولات حول خطة أوباما إلى الشهر القادم.

ويريد الديمقراطيون الذين يتمتعون بالأغلبية في الكونغرس بأن تتضمن الخطة تخفيضات ضريبية للطبقة المتوسطة وزيادة الإنفاق للمدارس والطرق والبنية الأساسية.

 

لكن الجمهوريين يعربون عن قلقهم في أن يصل حجم الإنفاق في الخطة إلى تريليون دولار.

 

وقال الزعيم الجمهوري بمجلس النواب جون بوينر في بيان "إن من الضروري أن تتم مناقشة مشروع القرار بطريقة عادلة ومفتوحة وشريفة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة