سوريا وفرنسا توقعان اتفاقيات للنقل الجوي والطاقة والكهرباء   
الخميس 5/9/1429 هـ - الموافق 4/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:15 (مكة المكرمة)، 20:15 (غرينتش)

تطوير التعاون الاقتصادي أثناء زيارة ساركوزي (يسار) إلى سوريا (رويترز)

شهدت العاصمة السورية دمشق توقيع سوريا وفرنسا على سبع اتفاقيات تعاون في مجالات النقل الجوي والنفط والغاز والطاقة الكهربائية.

وتوصلت وزارة النفط السورية وشركة "توتال" الفرنسية بعد اجتماعات بين الجانبين إلى توقيع ثلاث اتفاقيات تشمل إحداها تطوير حقل غاز "الطابية".

وبحث رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي العطري مع المدير العام رئيس الهيئة التنفيذية لشركة "توتال" كريستوف دي مارغري سبل التعاون بين الشركة وشركات النفط والغاز السورية.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن الطرفين ناقشا مجالات التعاون المشترك في تبادل الخبرات التقنية وتأهيل وتدريب الكوادر العاملة إلى جانب التعاون في ميادين إنتاج وتوليد الكهرباء من الطاقات الحيوية المتجددة.

"
توتال وسوريا يوقعان ثلاث اتفاقيات في مجال النفط والغاز مع تمديد عقد قديم بينهما لامتياز حقل عشر سنوات
"
وأبدى الجانبان رغبة في تطوير سبل التعاون في مجال عمليات الاستكشاف والاستثمار وزيادة إنتاج النفط والغاز.

وعبر دي مارغري عن حرص "توتال" على القيام بأعمال في سوريا وتطوير تعاونها مع الشركات المحلية والتوسع في أعمالها ونشاطاتها المستقبلية.

وذكرت توتال أنها وقعت مع سوريا ثلاث اتفاقيات في مجال النفط والغاز. واتفقا على تمديد عقد قديم بينهما لامتياز حقل نقط وغاز لمدة عشر سنوات أخرى.

وتنتج توتال الآن 15 ألف برميل يوميا من النفط الخام في سوريا من مجموع إنتاج الشركة العالمي الكلي البالغ 2.4 مليون برميل يوميا.

كما وقع الجانبان على ثلاث اتفاقيات في مجال الطاقة الكهربائية، تشمل واحدة منها إنشاء محطة طاقة شمسية، وكذلك اتفاقية في مجال النقل وسكك الحديد.

ووقعت سوريا مع الوكالة الفرنسية للتنمية مذكرة تفاهم للتعاون في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع تمويل المشروعات الصغيرة والتنمية الحضرية وتطوير البنية التحتية وقطاع النقل وتنظيم المواصلات في الضواحي.

وقال مكتب ساركوزي إن إيرباص تبحث بيع طائرات لشركة الطيران السورية، ولكن الجانبين لم يتوصلا لاتفاق قبل سنوات.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد بدأ أمس زيارة رسمية إلى سوريا مترئسا وفدا اقتصاديا بمستوى عال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة