أوبك تسعى لتثبيت أسعار النفط عند مستواها الحالي   
الأربعاء 19/10/1425 هـ - الموافق 1/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:38 (مكة المكرمة)، 13:38 (غرينتش)
اجتماعات أوبك المتواصلة لم تنجح في خفض الأسعار (رويترز-أرشيف)
الجزائر- أحمد روابة
كشف وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن أوبك ستحاول في اجتماعها القادم بالقاهرة يوم 10 ديسمبر/كانون الثاني الحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي، معللا ذلك بأن الدول الأعضاء لم تعد تملك طاقة إنتاج إضافية، تصبها في السوق الدولية للمساهمة في خفض الأسعار المرتفعة.

واعتبر خليل أثناء توقيع شركة تكرير البترول (نفتاك) فرع (سوناطراك) عقدا مع الشركة البلجيكية (هانيول) يوم الأحد، أن سوق النفط متوازنة حاليا، قائلا إن الإمدادات المتوفرة تغطي الحاجة الفعلية في الدول المستهلكة.

وأرجع بقاء الأسعار عند مستويات مرتفعة إلى ما وصفه بالظروف الأمنية والجيوسياسية والاجتماعية في عدد من مناطق العالم، خاصة العراق ونيجيريا، وإلى عدم تمكن دول مثل فنزويلا وإندونيسيا من العودة إلى طاقة إنتاجها العادية.

وتوقع خليل أن تبقى الأسعار مرتفعة فوق 30 دولارا للبرميل على الأقل حتى الثلث الأول من السنة المقبلة، بسبب استمرار الطلب المرتفع على البترول، مع بقاء المخزون الأميركي، بعيدا عن الحجم الذي يؤثر في الأسعار بالانخفاض.

كما اعتبر خليل أن دول أوبك مرتاحة تماما، لكونها تنتج بأقصى ما تملك من طاقة تجاوزت 30 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أن على الدول الأخرى المنتجة والمستهلكة أن تبحث عن وسائل لمعالجة أزمة ارتفاع الأسعار.
 __________________
 مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة