أوبك ترى أسعار النفط غير مريحة ورئيسها يزور الخليج   
الخميس 1427/6/24 هـ - الموافق 20/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:45 (مكة المكرمة)، 21:45 (غرينتش)

داوكورو يزور الخليج الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا تتعلق بأوبك (رويترز-أرشيف)
اعتبر رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أدموند داوكورو أن أسعار النفط الحالية غير مريحة "على الإطلاق" للمنظمة ولها تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي.

وقال داوكورو -وهو أكبر مسؤول نفطي في نيجيريا- إن الهجوم الإسرائيلي على لبنان هو السبب في حدوث الارتفاع الأخير في الأسعار ودفع الخام الأميركي إلى مستوى 78.40 دولارا للبرميل خلال تعاملات في العقود الآجلة.

وأشار داوكور إلى أنه سيزور منطقة الخليج الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا داخلية تتعلق بالمنظمة منها القمة المقبلة ومناقشة الوضع في سوق النفط. وقد يتم توسيع ذلك ليشمل ارتفاع أسعار النفط والصراع في الشرق الأوسط.

وأكد بذل أوبك أقصى جهودها ليسود الاعتدال في السوق ومع التقلبات الحالية فلا يسع المتعاملون سوى اتخاذ قرارات قصيرة الأجل.

وقال داوكورو إن لدى أوبك طاقة إنتاج احتياطية تزيد عن مليوني برميل يوميا "وإذا حدث سوء بسبب إيران أو لسبب آخر فستكون المنظمة قادرة على توفير الطاقة الإضافية شرط وجود مصاف لتكريرها".

وتجاريا ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية بالعقود الآجلة وسط توقعات بانخفاض مخزونات البنزين الأميركية لوجود طلب قوي على الوقود خلال موسم قيادة السيارات الصيفي.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تسليم الشهر المقبل 38 سنتا إلى 73.92 دولارا للبرميل. وصعد مزيج برنت في عقود سبتمبر/أيلول المقبل 51 سنتا إلى 74.87 دولارا للبرميل خلال تعاملات في بورصة البترول الدولية اللندنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة