3.5 مليارات دولار خسائر البنى التحتية بلبنان جراء الحرب   
الاثنين 1427/9/16 هـ - الموافق 9/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:28 (مكة المكرمة)، 1:28 (غرينتش)
الحرب تسببت بعواقب اقتصادية وخيمة للبنان (الفرنسية ـ أرشيف)
كشف تقرير لصندوق النقد الدولي أن قيمة الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في لبنان، وعلى وجه الخصوص، الأضرار التي لحقت بمطار بيروت الدولي والطرقات والجسور الرئيسية نتيجة للعدوان الإسرائيلي الصيف الماضي، تصل إلى  3.5 مليارات دولار.
 
وتوقع التقرير أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للبنان تراجعا بنسبة 3.2% هذا العام بسبب العدوان الإسرائيلي، قبل أن يسجل نموا يصل إلى 5% عام 2007.
 
وكان وزير الاقتصاد سامي حداد أشار في أغسطس/آب الماضي إلى أن اقتصاد  بلاده الذي كان من المتوقع أن يزيد بنسبة 5 أو 6% عام 2006 لن يظهر أي نمو، بل قد ينكمش هذا العام بسبب الحرب.
 
وقال تقرير الصندوق الدولي إن الحرب تسببت بعواقب اقتصادية وخيمة. ورغم مواجهة الأسواق المالية الأزمة بالشكل الصحيح فإن النشاط الاقتصادي ووضع الموازنة تأثرا بشكل خاص بالحرب.
 
وسببت الحرب خللا خصوصا بقطاعي المال والسياحة حيث أن نهوضهما مرهون بعودة الثقة, كما أضاف التقرير.
 
وبالنظر إلى قيمة الدين العام الذي وصل إلى 175% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي نهاية  عام 2005، فإن من  المهم أن تحصل البلاد على دعم كبير من الجهات المانحة لنهوض الاقتصاد دون تفاقم معدل الدين بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي.
 
ويصل إجمالي قيمة المساعدات الفورية خلال الأشهر المقبلة إلى 1.2 مليار دولار، يضاف إليها مساهمات الدول العربية بالخليج التي وصلت مطلع الشهر الماضي إلى 800 مليون دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة