ارتفاع الإنتاج الصناعي ببريطانيا   
الثلاثاء 1431/5/28 هـ - الموافق 11/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:39 (مكة المكرمة)، 13:39 (غرينتش)
صناعة السيارات البريطانية تصدرت مكاسب القطاع الصناعي (الفرنسية)

أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء أن الإنتاج الصناعي في بريطانيا سجل في مارس/ آذار أكبر زيادة منذ ثماني سنوات, مما يعطي الأمل بأن الانتعاش الاقتصادي يتسارع في البلاد.
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 2%  في شهر مارس/ آذار، في أسرع وتيرة نمو شهرية منذ يوليو/ تموز 2002، كما ارتفع على مستوى سنوي بنسبة 2%، وهو أسرع معدل نمو منذ مارس/ آذار 2004.
 
وكان المحللون يتوقعون ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 3%، مع نمو في ناتج الصناعة التحويلية بنسبة 0.4%.
 
وارتفع ناتج الصناعة التحويلية في مارس/ آذار بنسبة 3.3% عما كان عليه قبل عام, في أسرع معدل شهري منذ يوليو/ تموز 2002 وأفضل بنسبة 2.3% عن الشهر السابق.
 
وقال مكتب الاحصاءات إن هناك دلائل على أن الطلب على الصادرات ساهم في الأداء القوي في الصناعة التحويلية، وبخاصة في قطاعي النقل والمعادن.
 
وقادت صناعة السيارات في بريطانيا المكاسب بزيادة 52.3% مقارنة مع العام السابق, وأثر انخفاض قدره 3.8% في استخراج النفط والغاز وتراجع بنسبة 14% في إنتاج الفحم على مؤشر الإنتاج عموما.
 
وقال الخبير الاقتصادي في آي اتش أس غلوبال إنسايت هوارد آرشر "إن هذا الأداء الرائع حقا من قبل قطاع الصناعة التحويلية".
 
وأضاف أن المصنعين استفادوا بشكل واضح من الارتفاع في الطلب  محليا وخارجيا، وتحسن القدرة التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية الناجمة عن ضعف الجنيه الإسترليني وتراجع مستويات المخزون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة