توقعات بانكماش اقتصاد دبي واستقرار معدل التضخم بالإمارات   
الأربعاء 1430/3/22 هـ - الموافق 18/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:25 (مكة المكرمة)، 21:25 (غرينتش)

ستاندرد أند بورز قلقة من نشاط البنوك في القطاع العقاري في الإمارة (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني إن اقتصاد دبي قد ينكمش هذا العام بنسبة تتراوح بين
2 و4% من قيمته الحقيقية، مع تأثر أسعار العقارات والأسهم بانهيار أسعار النفط والأزمة المالية العالمية.

 

وأضافت الوكالة "نتوقع أن ينكمش اقتصاد دبي بقيم حقيقية تتراوح بين 2 و4% في 2009 مما يضع ضغوطا على نوعية أصول البنوك وربحيتها... إن دبي اقتصاد صغير مفتوح ليس بوسعه فعل شيء يذكر لحماية قطاعاته الرئيسية من أثر الانخفاض في الطلب الخارجي في الشهور المقبلة".

 

وخفضت ستاندرد أند بورز التصنيف الائتماني لسبع شركات بدبي بينها إعمار العقارية. وقالت إنها قلقة بشأن سلامة البنوك في دبي التي كانت مزدهرة في السابق وتشهد الآن تباطؤا اقتصاديا حادا.

 

وذكرت الوكالة أنها خفضت تصنيف إعمار إلى "بي بي بي زائد" من "أي ناقص" مع منظور سلبي، وهو ما يهبط بالشركة العقارية دون المستوى الاستثماري تقريبا، في حين خفضت الوكالة أيضا تصنيفاتها لشركات أخرى منها موانئ دبي العالمية بدرجة واحدة لكل منها.

 

كما وضعت أربعة بنوك بدبي تغطيها وكالة التصنيف الائتماني في دائرة مراقبة التصنيف مع آثار سلبية، وهو ما يرجع جزئيا إلى قلق ستاندرد أند بورز من نشاط البنوك في القطاع العقاري في الإمارة.

 

ومن ناحية أخرى نقلت وكالة أنباء الإمارات عن محافظ المصرف المركزي سلطان ناصر السويدي قوله إن من المتوقع أن يبقى معدل التضخم في البلاد عند معدله المقدر حاليا بـ5%.

 

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن يتراوح معدل التضخم في ثاني أكبر اقتصاد عربي بين 5 و8% في 2009.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة