ألمانيا تدعو للوضوح في الإشراف على نفط العراق   
الجمعة 8/4/1425 هـ - الموافق 28/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يوشكا فيشر
طالب وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر بالوضوح في مسألة الإشراف على الموارد الطبيعية من قبل الحكومة العراقية الانتقالية المقبلة وخاصة التصرف في عائدات النفط في مشروع القرار الذي تبحثه الأمم المتحدة حاليا بشأن العراق.

وقال فيشر في مقابلة نشرتها صحيفة هاندلسبلات الألمانية اليوم الجمعة إن الإشراف على الموارد الطبيعية يعتبر جانبا مهما جدا "ولكن يجب التنبه بالنسبة للقرارات على المدى الطويل لأن الحكومة الانتقالية ما زالت لا تمتلك بشكل كامل شرعيتها الديمقراطية التي يفترض ألا تتم إلا عبر الانتخابات".

وجدد فيشر عدم اعتزام ألمانيا إرسال قوات إلى العراق معتبرا أن تدخل حلف شمال الأطلسي سيكون فكرة سيئة لأن الحلف سينظر إليه بدوره على أنه قوة احتلال ولكنه قال إن بلاده لن نقف عائقا أمام التوافق.

وعبر الوزير الألماني عن اعتقاده بأن وجود قوات الاحتلال في العراق لن يستمر طويلا موضحا أن المناقشات بشأن مغادرة هذه القوات تشهد تطورا حتى في واشنطن.

وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها لن تضغط على الشركاء المترددين في الحلف ليتفقوا على دور للحلف في إشاعة الاستقرار في العراق بعد تسليم السيادة إلى العراقيين في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة