إكسون ترفع إنتاج روسيا النفطي لمستوى قياسي   
الأحد 1427/8/10 هـ - الموافق 3/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:22 (مكة المكرمة)، 23:22 (غرينتش)

كودرين يستبعد أن تكون روسيا مهددة بأزمة مالية بالمدى المنظور (الفرنسية-أرشيف)
ارتفع إنتاج روسيا من النفط الخام بنسبة 0.9% إلى مستوى قياسي جديد بلغ 9.759 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي، ويعود ذلك بشكل كبير إلى بدء إنتاج حقل سخالين1 الذي تتولى إدارته شركة إكسون.

ويهدف هذا الحقل إلى ضخ 250 ألف برميل يوميا مع حلول نهاية العام الحالي، ولذلك فقد يكسر الرقم القياسي للإنتاج خلال أشهر في حالة تحقيق زيادة أخرى.

ولم تقدم بيانات وزارة الطاقة المنشورة السبت رقما دقيقا للحقل، إلا أنها أظهرت أن اتفاقيات اقتسام الإنتاج الشاملة لسخالين1 ومشروع سخالين2 المدار من قبل شركة شل ضخت 611 ألف طن من الخام في أغسطس/آب الماضي وهو مثلا ما تم إنتاجه في يوليو/تموز الماضي.

ولكن الصادرات عن طريق شبكة خطوط الأنابيب الروسية انخفضت بأعقاب تسرب في الوصلة إلى ليتوانيا، مما أدى إلى توقف الإمدادات إلى تلك الدولة ومرفأها التصديري على بحر البلطيق بوتينجي والبالغة 240 ألف برميل يوميا.

وأما صادرات روسيا من خلال شبكة أنابيب ترانسنفت فقد بلغت 3.938 ملايين برميل يوميا، بتراجع نسبته 2.8% أو 113 ألف برميل يوميا مقارنة مع ما كانت عليه في يوليو/تموز الماضي.

من جهته استبعد وزير المالية ألكسي كودرين أن تكون بلاده مهددة في المستقبل المنظور بأزمات مالية كالتي حدثت عام 1998، عندما هبطت قدرة السكان على الدفع مرتين في عام واحد.

وقال إن روسيا سددت قبل عشرين يوما ديونها كاملة لنادي باريس، وتأمل أن ينخفض التضخم إلى 5% و3%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة