أسعار النفط ترتفع دولارين لمخاوف بشأن إيران ونيجيريا   
السبت 1427/5/7 هـ - الموافق 3/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

قرار أوبك إبقاء مستوى إنتاجها النفطي لم يؤثر على الأسواق لأنه متوقع (رويترز-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة ما يزيد على دولارين أمس، وسط تجدد المخاوف بشأن الإمدادات في أعقاب خطف عمال نفط في نيجيريا وتصريحات إيران بأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم ليس موضع تفاوض.

وأغلق الخام الأميركي الخفيف لعقود يوليو/ تموز المقبل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) على 72.70 دولارا للبرميل مرتفعا 2.36 دولار وهو أعلى مستوى سجله أمس.

وصعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية اللندنية بمقدار 2.01 دولار منهيا جلسة أمس على 71.40 دولارا للبرميل.

ولم يؤثر قرار منظمة الدول المصدرة للنفط خلال اجتماعها الخميس على استمرار العمل بسقف إنتاجها دون تغيير على الأسواق إذ كان القرار متوقعا.

ودعم ارتفاع الأسعار الإعلان عن توقف العمل في خمس مصاف نفطية بولايتي تكساس وديلاوير الأميركيتين منذ الخميس الماضي الأمر الذي رجح في الغالب لسوء الأحوال الجوية، ما زاد المخاوف حول البنزين قبل وصول الطلب على وقود السيارات لذروته في الصيف.

وساعد في ارتفاع الأسعار بيانات المخزونات الأميركية التي أظهرت زيادة دون التوقعات، حيث ارتفعت مخزنات البنزين في الولايات المتحدة 800 ألف برميل مقارنة مع توقعات المحللين التي قدرتها بـ1.1 مليون برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة