قطر وجنوب أفريقيا تتفقان على إقامة مشروع ميثانول   
الأحد 19/7/1424 هـ - الموافق 14/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية
أعلن وزير النفط القطري عبد الله العطية أن قطر وجنوب أفريقيا وقعتا اليوم الأحد اتفاقا مبدئيا لإقامة مشروع ميثانول بمليار دولار شمال العاصمة القطرية الدوحة.

وقال العطية في تصريحات له بعد التوقيع إن المصنع يعتبر من أكبر مصانع إنتاج سائل الميثانول في العالم، مشيرا إلى أن هذا السائل يستخدم كوقود نظيف لمصانع توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في المناطق التي تكون فيها أنابيب الغاز أو الغاز الطبيعي المسال غير مجدية اقتصاديا.

ومن جانبها أكدت وزيرة المعادن والطاقة في جنوب أفريقيا فومزيل مميوانغو التي وقعت الاتفاق نيابة عن بلدها أن هذا المشروع سيسهم في دعم القاعدة الصناعية لبلدها وللأصدقاء باستخدام تقنياتها المميزة في تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل في مشاريع النفط والغاز وغيرها من مشاريع التنمية المرتبطة.

وتملك شركة قطر للبترول 51% من المشروع والباقي مملوك لشركة بتروورلد الجنوب أفريقية. ويقام المشروع بتقنية عالية في رأس لفان على مسافة 85 كيلومترا شمال الدوحة، ويبدأ الإنتاج عام 2008.

ويهدف المشروع لإنتاج ما بين 12 و15 ألف طن يوميا من وقود الميثانول (النظيف بيئيا) باستخدام حوالي 400 مليون قدم مكعب يوميا من غاز حقل الشمال.

وقال خبراء في قطر للبترول إن وقود الميثانول يتميز بعدم خطورته ويمكن نقله في ناقلات تقليدية بأمان.

وعن أسعار الميثانول قياسا إلى الغاز المسال يقول هؤلاء الخبراء إن عدم استخدامه كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية من قبل كان بسبب سعره العالي لكن عامل السعر سوف يزول نتيجة للخفض الكبير في وحدة التكلفة والتطور التكنولوجي.

يذكر أن الميثانول ينتج من عملية تحويل الغاز الطبيعي إلى سائل جاهز للاستخدام ويمكن نقله في درجة حرارة وضغط عاديين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة