توقعات بنمو التجارة العالمية 7% عام 2006   
الثلاثاء 1427/3/12 هـ - الموافق 11/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:50 (مكة المكرمة)، 19:50 (غرينتش)
حصة أفريقيا والشرق الأوسط من التجارة العالمية ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عقدين (رويترز)
توقعت منظمة التجارة العالمية نمو التجارة العالمية بنسبة 7% في العام 2006 ارتفاعا من نسبة 6% المعدلة لنمو العام الماضي.
 
وأوضحت المنظمة في تقرير أن تقديراتها تستند إلى توقع نمو الاقتصاد العالمي 3.5% بتسارع بسيط عن نسبة النمو المسجلة في العام 2005 عند 3.3%. ويتوقع أن تستفيد التجارة العالمية من هذا النمو الاقتصادي الأقوى بقليل، لا سيما في الاتحاد الأوروبي.
 
لكن المنظمة أشارت إلى عدد من المخاطر تتضمن إمكانية تعثر نمو الاقتصاد الأميركي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف الطاقة وألا يولد التعافي الناشئ للاقتصاد الأوروبي قوة دفع كافية.
 
وقال المدير العام للمنظمة باسكال لامي في التقرير إن النظام التجاري العالمي يمر بمرحلة انتقالية، وإن أفضل السبل للتعاطي معها هو إتمام جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية قبل نهاية العام الجاري.
 
كما أوضح التقرير أن حصة أفريقيا والشرق الأوسط من التجارة العالمية ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عقدين. واحتفظت ألمانيا بمركزها كأكبر بلد مصدر في العالم، تلتها الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا، وهو نفس ترتيب العام 2004.
 
كما استمرت الولايات المتحدة وألمانيا والصين في المراكز الثلاثة الأولى لأكبر المستوردين في العالم، لكن اليابان وبريطانيا تجاوزتا فرنسا إلى المركزين الرابع والخامس على التوالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة