تركمانستان توقف إمدادات الغاز لروسيا   
السبت 1425/11/21 هـ - الموافق 1/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:43 (مكة المكرمة)، 14:43 (غرينتش)

خزانات للنفط في تركمانستان (أرشيف)
قالت وزارة الخارجية في تركمانستان إنها سوف توقف إمدادات الغاز لروسيا يوم الجمعة القادم ولمدة أسبوع كما ستوقف إمداداتها إلى أوكرانيا إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق حول أسعار الغاز.

وقالت الوزارة إن صادرات الغاز من تركمانستان إلى روسيا سوف تتوقف من منتصف ليل 31 ديسمبر/ كانون الأول الحالي حتى 7 يناير/ كانون الثاني بسبب القيام بأعمال صيانة ضرورية, وأضافت أنه يجب التوصل إلى اتفاق لسعر الغاز مع روسيا أوائل الأسبوع القادم.

وكانت تركمانستان هددت يوم الاثنين الماضي بقطع إمدادات الغاز عن روسيا إذا لم ترفع الشركة الروسية الحكومية غاز بروم سعر وارداتها.

يشار إلى أن الجانبين عقدا سلسلة من المباحثات أعربت تركمانستان خلالها عن رغبتها في زيادة سعر الغاز إلى 60 دولارا لكل ألف متر مكعب من 44 دولارا, لكن لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق.

وكانت تركمانستان وروسيا وقعتا العام الماضي عقدا لمدة 25 عاما التزمت فيه روسيا بشراء 60 مليار متر مكعب من الغاز من تركمانستان سنويا.

وتحتاج غاز بروم الروسية إلى الغاز لبيعه لأوكرانيا وأوروبا الغربية. ويمثل انقطاع الغاز من تركمانستان خطرا شديدا على الاقتصاد الأوكراني الذي يحصل على 45% من حاجته للغاز الطبيعي من تركمانستان.

وأوضحت تركمانستان أن الزيادة في الأسعار ترتبط بزيادة تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف معدات استخراج الغاز.

وكان رئيس تركمانستان سابارمورات نيازوف قد عبر في وقت سابق عن عدم


رضاه عن العقود الحالية مع دول الاتحاد السوفياتي سابقا والتي تتضمن أسعارا أقل من أسعار السوق العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة