سيناء   
السبت 18/12/1425 هـ - الموافق 29/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)


تشتهر شبه جزيرة سيناء بشواطئها الجميلة التي تمتد من القنطرة شرقا حتى رفح بطول 210 كم، وأهم تلك الشواطئ شمالا العريش ورفح والخروبة بين العريش ورفح وبحيرة البردويل التي بها أغنى ثروة سمكية في المنطقة.

وجنوبا الشواطئ الممتدة على طول خليجي العقبة والسويس أهمها: رأس محمد وشرم الشيخ ونويبع ودهب وطابا.

وتشكل محافظتا شمال سيناء وجنوبها همزة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، وهي عبارة عن شبه جزيرة لإحاطة المياه بأرضها، محافظة شمال سيناء عاصمتها العريش، أما جنوب سيناء فعاصمتها الطور، وأهم ملامح الجذب في جنوب سيناء معبد سرابيط الخادم وقلعة الجندي وقلعة صلاح الدين، كما توجد بها بعض المناطق الصالحة للاستشفاء وهي العيون والينابيع المنتشرة في أرضها والرمال الساخنة الناعمة لعلاج الأمراض الروماتيزمية منها حمام فرعون وحمام موسى.

كما أعدت المحافظة مناطق لممارسة هواية تسلق الجبال وذلك لكثرة جبالها، كما أنها تميزت بالمحميات الطبيعية منها محمية رأس محمد ومحمية سانت كاترين، أما شمال سيناء فلها معالمها الأثرية وهي قلعة العريش والمغارة ونخل والجورة والفرما وثارو، بالإضافة لشواطئها مثل العريش وتمتعها بسياحة الصحراء لتوافر ظروف تضاريسية تتمثل في الجبال والسهول الرملية.

وتشتهر سيناء بالسياحة الدينية وتتمثل في جبل موسى ودير سانت كاترين ودير البنات، كما يوجد بها مناطق للسياحة الترفيهية مثل محمية رأس محمد بشرم الشيخ ومنطقة جزيرة تيران ومنطقة البلوهول بدهب ومنطقة نويبع وطابا التي توجد فيها العديد من المناطق التي تستهوي ممارسي رياضة الغوص.

جزيرة فرعون
جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التي تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التي تعتبر اهم الآثار الإسلامية في سيناء، كما يوجد بها أجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة يوجد كافيتيريا في الجزيرة وأخرى عند المرسى البحري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة