السعودية تمنح السودان قرضا لتشييد سد في الشمال   
الأربعاء 6/11/1423 هـ - الموافق 8/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قدمت المملكة العربية السعودية قرضا بقيمة 563 مليون ريال (150 مليون دولار) إلى السودان لبناء سد بمدينة مروي المطلة على نهر النيل شمالي الخرطوم.

وقد وقع وزير المالية والاقتصاد الوطني السعودي إبراهيم عبد العزيز العساف عن الصندوق السعودي للتنمية اتفاقا, بمبلغ القرض مع وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني الزبير أحمد الحسن.

وأشاد الوزير السوداني بالمساهمات السعودية في المشروع التي شملت إضافة إلى هذا القرض، تنسيق مساهمات الصناديق العربية الأخرى المشاركة في المشروع, مشيرا إلى أن العمل في هذا المشروع سيبدأ هذا العام. وأوضح أن التكلفة الإجمالية لمشروع السد تتراوح بين 1.5 مليار و1.6 مليار دولار.

من جهته أعرب الوزير السعودي الذي وصل السودان صباح الثلاثاء عن سعادة بلاده, للمشاركة في تحقيق هذا الحلم السوداني الذي بدأ منذ الأربعينيات واستمرت الجهود لتحقيقه من ذلك الوقت.

وتشير بيانات الصندوق السعودي للتنمية إلى أن المشروع سينتج عند اكتماله ما يزيد على 1250 ميغاواط من الكهرباء, كما سيساهم في التنمية الزراعية وحماية المنطقة من الفيضانات ورفع مستوى المعيشة. ويقع المشروع على مسافة 350 كلم شمالي الخرطوم, ويبلغ طول السد 9 كيلومترات وارتفاعه 60 مترا.

ويرفع اتفاق القرض الذي وقع الثلاثاء مجموع المساعدات المقدمة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع التنمية في السودان, إلى حوالي مليار و756 مليون ريال سعودي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة