وكالة الطاقة ترفع تقديرها بشأن الطلب على النفط   
الأربعاء 1425/3/23 هـ - الموافق 12/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى منصات الحفر والتنقيب عن النفط في روسيا
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن النمو الاقتصادي العالمي السريع يغذي أكبر زيادة على الطلب العالمي على النفط منذ 16 عاما.

ورفعت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر في لندن عن سوق النفط تقديرها للزيادة في الطلب على النفط هذا العام بواقع 270 ألف برميل يوميا إلى 1.95 مليون برميل، ليصل إجمالي الطلب العالمي إلى 80.6 مليونا.

وأكدت الوكالة أن المعروض النفطي من خارج أوبك لا يفي بتوقعات النمو رغم ارتفاع حجم الإمدادات من روسيا، وهو الأمر الذي يزيد الحاجة إلى كميات إضافية من النفط من منظمة أوبك.

فقد أظهرت بيانات الطلب في الربع الأول من العام التي أعلنتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن استهلاك النفط ارتفع 580 ألف برميل يوميا عن تقدير المنظمة في الشهر الماضي بفضل زيادة استخدام وقود وسائل النقل.

وأشارت الوكالة إلى أن الاستهلاك في الصين في الربع الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 20.9% على أساس سنوي -أي ما يعادل 1.08 مليون برميل يوميا- إلى 6.26 ملايين برميل.

ومن المرجح أن يكون الطلب في الصين أكبر في الربع الثاني من العام بسبب الآثار السلبية التي تسبب فيها مرض سارس على استهلاك الوقود في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وقالت الوكالة إنها خفضت توقعاتها للزيادة في الإمدادات هذا العام من الدول المنتجة غير الأعضاء في منظمة أوبك رغم نمو قوي للمعروض من روسيا.

وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب من خارج أوبك بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل بما يمثل عجزا مقداره نحو 800 ألف برميل يوميا في تقديراتها لنمو الطلب العالمي هذا العام.

ويمثل ذلك زيادة بمقدار نصف مليون برميل في توقعات الوكالة للطلب على نفط أوبك هذا العام والذي قدرته بنحو 26.4 مليون برميل في اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة