الهند تستضيف مباحثات رباعية للتجارة العالمية   
الأربعاء 1428/3/24 هـ - الموافق 11/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:38 (مكة المكرمة)، 7:38 (غرينتش)
الدول الفقيرة تطالب بوقف الدعم المالي الذي تقدمه الدول الغنية  لمزارعيها (الفرنسية-أرشيف)
تبدأ كل من الهند والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل مفاوضات في نيودلهي الأربعاء بشأن تحرير التجارة العالمية للبحث عن تسوية لمسألة دعم القطاع الزراعي التي تعرقل التقدم على طريق إبرام اتفاق جديد.
 
ويشارك في الاجتماع المفوض الأوروبي للتجارة بيتر ماندلسون ووزير التجارة الهندي كمال ناث والممثلة الأميركية للتجارة سوزان شواب ووزير الخارجية البرازيلي سيسلو أموريم. ومن المتوقع أن يحضر في مرحلة ثانية ممثلا أستراليا واليابان.
 
ولم تسفر مثل هذه المفاوضات في السابق عن تقدم بشأن تسوية للملف الزراعي الذي يعرقل منذ خمس سنوات المفاوضات في منظمة التجارة العالمية.
 
يشار إلى أن الدول الفقيرة والناشئة تطالب بوقف الدعم المالي الذي تقدمه الدول الغنية  لمزارعيها وخفض الرسوم الجمركية بينما تريد دول الشمال تنازلات في قطاعي الخدمات والمنتجات الصناعية.
 
وأطلقت مفاوضات دورة الدوحة في 2001 ثم استؤنفت في يناير/كانون الثاني الماضي على أمل التوصل إلى تسوية قبل نهاية يونيو/حزيران.
 
وحدد هذا الموعد بناء على التفويض الذي منحه الكونغرس الأميركي لإدارة الرئيس جورج بوش لاستكمال المفاوضات قبل الأول من يوليو/تموز.

وتسمح الصلاحيات الخاصة الممنوحة لبوش في هذا الإطار بتقديم قانون واحد للموافقة عليه بدلا من عرض كل بند من بنود اتفاق متعدد الأطراف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة