مخاوف النمو الأوروبي والأسترالي ترفع سعر الدولار   
الأربعاء 1426/1/22 هـ - الموافق 2/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:23 (مكة المكرمة)، 15:23 (غرينتش)

سجل الدولار الأميركي أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام الدولار الأسترالي وأعلى سعر له مقابل اليورو منذ أسبوع بسبب مخاوف حول النمو الاقتصادي في أوروبا وأستراليا.

ودلت البيانات على توقف النمو الاقتصادي الأسترالي تقريبا في الربع الأخير من العام الماضي مثيرا مخاوف من اللجوء إلى رفع أسعار الفائدة مجددا بعد رفعها اليوم ربع نقطية مئوية موافقا التوقعات على نطاق واسع حول عملية زيادة الفائدة.

وأوروبيا ذكرت مؤسسة ماركت نيوز إنترناشيونال أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض توقعاته للنمو في منطقة اليورو خلال العام الحالي لتصل 1.6% منخفضا 0.3 من النقطة المئوية مقابل توقعات قبل ثلاثة أشهر.

وارتفع الدولار في التعاملات الأوروبية بنسبة 0.6% مقارنة بسعر أمس حيث بلغ اليورو 1.3101 دولار وهو أعلى سعر للعملة الأميركية منذ 22 فبراير/ شباط الماضي.

وحقق الدولار مكاسب كبيرة أمام الدولار الأسترالي مرتفعا بنسبة 1.1% ليبلغ سعر العملة الأسترالية 0.7782 دولار أميركي. كما تراجع النمو في أستراليا في الربع الأخير من العام الماضي لأبطأ معدلاته منذ أربع سنوات.

وتترقب الأسواق الشهادة التي سيدلي بها رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي ألان غرينسبان أمام الكونغرس بشأن الأوضاع الاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة