إعادة إعمار أفغانستان تكلف 15 مليار دولار   
الأحد 1422/10/28 هـ - الموافق 13/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤولون أن إعادة إعمار أفغانستان ستكلف 15 مليار دولار على الأقل على مدى السنوات العشر المقبلة. ويعكف هؤلاء المسؤولون الذين يمثلون البنك العالمي وبنك التنمية الآسيوي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية على التحضير لمؤتمر دولي للمانحين في طوكيو في 21 و22 يناير/ كانون الثاني الجاري بحضور 50 دولة.

وقدر مسؤولون في وكالات متعددة الأطراف الاحتياجات بنحو عشرة مليارات دولار في السنوات الخمس الأولى من أجل النهوض بأفغانستان التي قضت 23 عاما في حروب طاحنة تركت البلاد أرضا جرداء والشعب في فقر مدقع.

ويقول المسؤولون عن المشروع إن هذه الجهود قد تكلف على مدى السنوات العشر القادمة بين مليار وملياري دولار سنويا أي بما يقدر من 40 إلى 80 دولارا في السنة لكل فرد من أفراد الشعب الأفغاني البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة.

وقال مدير بنك التنمية الآسيوي لجنوب آسيا يوشيرو يواساكي "أعتقد أن الأرقام ستكون بين هذين الرقمين (60 دولارا للفرد) أو بنحو مليار ونصف المليار سنويا".

وأكد أن هذه الكلفة لا تلبي سوى احتياجات إعادة الإعمار ولا تشمل المساعدة الإنسانية مثل الخيم والأدوية والمواد الغذائية للاجئين الذين يشكلون خمس عدد السكان. ولم يعط يواساكي أي تقديرات مالية للمساعدة الإنسانية لكنه قال إن "المساعدة الكاملة لأفغانستان ستكون أكبر "من الـ15 مليار دولار المطروحة لإعادة الإعمار".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة