إيران: أميركا لن تنال من قطاعنا النفطي بالعقوبات   
الاثنين 1429/4/16 هـ - الموافق 21/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:51 (مكة المكرمة)، 8:51 (غرينتش)
إيران تصدر نحو 2.4 مليون برميل يوميا بمعدل ثابت بالأسواق العالمية (رويترز-أرشيف)

أكد مسؤول نفطي إيراني أمس الأحد أن العقوبات الأميركية على إيران لن تنال من صناعتها النفطية الإستراتيجية مهما كان حجم الضرر المترتب عليها.
 
وقال رئيس شؤون التخطيط بشركة النفط الوطنية الإيرانية أكبر توركان في منتدى الطاقة العالمي بالعاصمة الإيطالية روما، إن إيران تحملت العقوبات الأميركية على مدار عقود، واعترف بأنها ستكبد بلاده خسائر وستؤثر على أهدافها.
 
لكن توركان وهو وزير دفاع سابق أكد أن هذا لن يوقف المشروعات من أجل التطوير واستمرار الإنتاج للسوق، وأضاف أن إيران -ثاني أكبر دولة منتجة في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- تملك خبرة في التصدي للعزلة.
 
واعترف المسؤول الإيراني بوجود مشكلة بشأن الأنشطة عبر البنوك بعد أن أوقفت كل البنوك الدولية الرئيسية التعامل رسميا مع إيران، لكنه قال إن هناك سبلا لتفادي هذه القيود.
 
وأشار إلى أن بعض البنوك تقوم بطريقة غير رسمية وليست مباشرة بتطبيق بعض الحلول التجارية التي يمكن أن تفي بالغرض بتكلفة أكبر.
 
وتصدر إيران حوالي 2.4 مليون برميل يوميا بمعدل ثابت في الأسواق العالمية، وتتلقى أموالا من عملاء في كل مكان تقريبا باستثناء الولايات المتحدة التي تحظر واردات الخام الإيرانية منذ العام 1995.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة