اتفاقيات تجارية بين الصين وتايوان   
الثلاثاء 1431/1/6 هـ - الموافق 22/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:34 (مكة المكرمة)، 19:34 (غرينتش)

اتفاق تجاري بين الصين وتايوان من شأنه أن يصب في مصلحة الطرفين (الفرنسية)

أبرمت الصين وتايوان اليوم ثلاث اتفاقيات في مجالات الصيد والحجر الصحي للمنتجات الزراعية ومعايير الإنتاج الصناعي والتفتيش والترخيص، وذلك بختام الجولة الرابعة من المفاوضات التجارية بينهما.

كما اتفق المفاوضون في تايوان على بدء المحادثات بداية العام المقبل بشأن التوصل لاتفاق تجاري لخفض التعريفات الجمركية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وسيبحث الطرفان توقيع اتفاق تجارة حرة بحلول أوائل العام المقبل، وهو ما يخشى تايوانيون أن يؤدي لاعتماد الجزيرة على الصين وبالتالي تقويض استقلالها.

واعتبر كبير المفاوضين التجاريين التايوانيين شيانغ بين كونغ أنه من الملحّ جداً للجانبين التوصل إلى اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي.

وركز شيانغ على ضرورة أن تأخذ صيغة الاتفاق في الاعتبار الاختلاف بين النظامين الاقتصاديين للبلدين.

من جانبه، قال كبير المفاوضين الصينيين تشن يون لين إنه يأمل أن يبدأ الجانبان المفاوضات بشأن الاتفاقية الإطارية بأقرب وقت ممكن، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية مسألة اقتصادية بحتة وهي مفيدة للطرفين.

آلاف التايوانيين احتجوا ضد عقد اتفاق تجاري مع الصين (الفرنسية)
احتجاج
واستقبل الوفد الصيني المفاوض باحتجاج الآلاف بالقرب من مقر المفاوضات بتايوان منذ يوم الأحد، حيث يعتبر الكثيرون أن من شأن الاتفاقية أن تساعد على تدفق السلع الصينية علي سوق تايوان الصغيرة نسبيا وبالتالي اعتماد الجزيرة على الصين والتأثير على استقلالها.

يُشار إلى أن الرئيس التايواني ما ينغ جييو الذي اعتلى سدة الحكم في مايو/ آيار من العام الماضي هو من الداعين إلى التقارب مع الصين.

وكانت جزيرة تايوان انفصلت العام 1949 عن الصين التي لا تزال تعتبرها إقليما تابعاً لها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة