مجموعة الـ 20 تحث واشنطن على تقليص عجز ميزانيتها   
الأربعاء 1425/10/12 هـ - الموافق 24/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)

وزراء مالية ومحافظو بنوك دول مجموعة الـ 20 أثناء اجتماعاتهم (الفرنسية)
حثت مجموعة الـ 20 للدول الغنية والمتقدمة في ختام اجتماعها بالعاصمة الألمانية الولايات المتحدة على العمل على تقليص العجز في ميزانيتها، مشيرة إلى أن اختلالات ميزان المعاملات الخارجية تهدد النمو العالمي مستقبلا.

كما دعت المجموعة التي تضم أبرز عشرين قوة اقتصادية في العالم أوروبا واليابان على الاضطلاع بإصلاحات هيكلية لتعزيز النمو، في حين شجعت الاقتصادات الآسيوية الناشئة على أخذ  خطوات نحو مرونة أكبر في أسعار الصرف. لكن مجموعة الـ 20 لم تشر إلى تقلبات سعر صرف الدولار الأميركي في بيانها الختامي بعد اجتماعات استمرت يومين.
 
وحذر البيان من أن تقلبات أسعار النفط واستمرار الاختلالات في موازين المعاملات الخارجية والمخاوف السياسية زادت من المخاطر الموجهة ضد انتعاش الاقتصاد العالمي العام المقبل.

وكان هبوط الدولار قد أوصل اليورو إلى أعلى مستوى في تاريخه هذا الأسبوع, أما الين الياباني فقد بلغ مستواه الأعلى منذ أربع سنوات ونصف السنة.

من ناحية أخرى أكد محافظ البنك المركزي الصيني شو شياشوان أن بلاده لم تنته بعد من إقامة المؤسسات المالية الخاصة بالإشراف على إصلاحات سوق النقد الأجنبي وتنفيذها.

وتأتي تلك التصريحات ردا على انتقاد  بعض أعضاء مجموعة العشرين كالولايات المتحدة لتدخل بكين في سعر صرف اليوان والذي يعطي انخفاضه الحاد ميزات تنافسية غير عادلة للصادرات الصينية، بحسب واشنطن وأوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة