الأسهم اليابانية عند أدنى مستوى منذ عقدين   
الثلاثاء 25/6/1423 هـ - الموافق 3/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أغلق مؤشر الأسهم الرئيسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء على أدنى مستوى منذ 19 عاما تأثرا بهبوط أسهم البنوك والمؤسسات الكبرى, وسط مخاوف بشأن الاقتصاد في اليابان والولايات المتحدة.

وانخفض مؤشر نيكي عند الإغلاق بنسبة 3.2% ليصل إلى 9217 نقطة, متراجعا حتى عن أدنى مستوى إغلاق خلال العام والذي سجله في فبراير/شباط عند 9420.85 نقطة. وكان مستوى إغلاق اليوم هو الأقل منذ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1983 عندما أغلق مؤشر نيكي على 9216.21 نقطة.

وهوت أسهم قطاع البنوك أكثر من 5% ليكون هذا القطاع ثاني أكبر خاسر بعد قطاع السمسرة, مما ساعد على تراجع مؤشر توبكس بنسبة 2.8%. وقال كازونوري جيناي المدير العام في دايوا سكيوريتيز "هبطت السوق بسبب الإقبال على البيع وهروب المستثمرين في غياب أي حوافز تجارية وخاصة بعد عطلة وول ستريت". وكانت الأسواق الأميركية مغلقة أمس الاثنين بمناسبة عيد العمال.

ومن بين أكبر الخاسرين سهم ميزوهو هولدنغز أكبر مجموعة مصرفية يابانية والذي هبط 9.24% ليصل إلى 226 ألف ين. ونزل سهم مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية 7.95% إلى 556 ينا. وقال تويومي كوسانو المدير بمؤسسة كريدي أغريكول إيندوسويز سكيوريتيز "بدأت السوق فيما يبدو تتوقع حدوث نمو سلبي باليابان في المستقبل القريب".

وأظهرت بيانات أعلنت يوم الجمعة نمو الاقتصاد الياباني بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 0.5% في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران, لكن الإنتاج الصناعي في يوليو/تموز هبط على نحو غير متوقع للشهر الثاني على التوالي. وأظهرت بيانات أخرى تزايد الانكماش الاقتصادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة