النعيمي: أوبك تزيد الإنتاج النفطي في الأشهر المقبلة   
الأربعاء 1422/3/15 هـ - الموافق 6/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

النعيمي
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن أوبك ستزيد الإنتاج النفطي في الربع الثالث من العام الجاري. في هذه الأثناء أكد النعيمي أن بلاده قادرة في غضون شهر واحد على زيادة إنتاجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا.

وقال النعيمي للصحفيين "ليس لدي أي شك في أننا سنضخ مزيدا من النفط". وأضاف أنها مسألة اختيار التوقيت والمقدار فقط "هل سيكون يوليو أم أغسطس أم سبتمبر وحجم الزيادة".

ونقلت صحيفة الحياة عن الوزير قوله إن السعودية التي تبلغ حصتها الإنتاجية 7.865 ملايين برميل يوميا "قادرة على زيادة إنتاجها بمقدار 2.5 مليون برميل في غضون تسعين يوما"، وهو ما يزيد عن المقدار الذي أوقفه العراق.

وكان وزراء أوبك قرروا يوم أمس الإبقاء على معدلات الإنتاج الحالية من دون تغيير رغم وقف العراق صادراته النفطية في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء، لكنهم اتفقوا في الوقت ذاته على عقد اجتماع طارئ في الثالث من يوليو/ تموز المقبل.

وفي معرض ردود الفعل على قرار أوبك استقبلت الولايات المتحدة بقاء سقوف الإنتاج من دون تغيير بفتور، لكنها أبدت رضاها عن قرار المنظمة الاجتماع ثانية مطلع الشهر المقبل لإعادة تقييم الأوضاع النفطية.

سبنسر
وقال وزير الطاقة الأميركي سبنسر أبراهام في بيان "علمنا بقرار أوبك عدم زيادة الإنتاج في الوقت الحالي، إلا أننا تشجعنا حينما علمنا أن أعضاء أوبك قرروا الاجتماع في غضون شهر لإعادة تقييم حالة السوق".

وكانت أسعار النفط الخام سجلت أمس الثلاثاء انخفاضا في الولايات المتحدة بعد صدور بيانات أظهرت زيادة مفاجئة في المخزونات البترولية الأميركية، وهو الانخفاض الذي لقي صدى له اليوم في أسواق آسيا وذلك رغم وقف صادرات النفط العراقي وقرار أوبك بعدم زيادة الإنتاج.

وفي اليابان قال رئيس رابطة البترول اليابانية كييتشيرو أوكابي إنه يأمل بأن تدرس أوبك رفع إنتاج النفط بعد توقف الصادرات العراقية. وحذر أوكابي من أن أسعار النفط قد ترتفع ثانية في غياب إجراء مضاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة