شركات طيران إندونيسية تعود لأوروبا   
الثلاثاء 21/7/1430 هـ - الموافق 14/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:58 (مكة المكرمة)، 17:58 (غرينتش)

المفوضية الأوروبية شطبت أربع شركات طيران إندونيسية من قائمتها السوداء
(رويترز-أرشيف)

شطبت المفوضية الأوروبية أربع شركات طيران إندونيسية من قائمتها السوداء للشركات الممنوعة من الإقلاع أو الهبوط في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين.

ولم تشمل القائمة الجديدة التي أصدرتها المفوضية اليوم الخطوط الجوية اليمنية التي سقطت إحدى طائراتها قبل أسبوعين قرب جزر القمر وراح ضحيتها 152 شخصا، وعزي السبب إلى التقصير في إجراءات السلامة.

وأشارت المفوضية إلى إجراء الشركات الإندونيسية تحسينات في وسائل السلامة على متن طائراتها، وقالت في بيان "اتخذت هيئة الطيران المدني الإندونيسية تحسينات وإنجازات مهمة هي موضع تقدير في مجال السلامة".

وشركات الطيران الإندونيسية الأربع المرفوعة من القائمة السوداء هي غارودا وماندالا وإيرفاست وبريميار.

ووفقا لتقارير إندونيسية فقد أثر حظر الشركات الإندونيسية على صناعة السياحة في البلاد، جراء تحذير لأوروبيين من استخدام الطائرات الإندونيسية في رحلات الترانزيت.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض الحظر بعد سلسلة حوادث جوية في إندونيسيا، وحصوله على معلومات تشير إلى تدهور معايير السلامة منذ تخفيف القواعد المنظمة لقطاع الطيران في البلاد أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وبالنسبة لشركات طيران أخرى قالت المفوضية الأوروبية إنها ستسمح لشركة الخطوط الجوية الأنغولية بالطيران من البلد الأفريقي إلى البرتغال، لكن باستخدام طائرات معينة ووفقا لشروط صارمة.

وجدد مفوض النقل بالاتحاد الأوروبي أنطونيو تاجاني دعوته إلى قائمة سوداء دولية لشركات الطيران والتي وجهها قبل أسبوعين إثر تحطم طائرة الركاب اليمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة