دبي تصدر سندات خزينة   
الخميس 1431/10/22 هـ - الموافق 30/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 4:18 (مكة المكرمة)، 1:18 (غرينتش)
نجاح سندات الخزينة يؤشر على عودة ثقة المستثمرين في دبي (الفرنسية - أرشيف)

أعلنت حكومة دبي التي تواجه مشكلة ديون أنها  أصدرت بنجاح سندات خزينة من جزأين بلغت قيمتها الإجمالية 1.25 مليار دولار.
 
وأوضحت الحكومة في بيان أن الجزء الأول الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار ويستحق في غضون خمسة أعوام، تم الاكتتاب فيه بمعدل فائدة 6.7%. أما الجزء الثاني (750 مليون دولار) وهو على مدى عشرة أعوام، فجرى الاكتتاب فيه بمعدل فائدة أكثر ارتفاعا يبلغ 7.7%.
 
ورحبت حكومة دبي بتجاوب الأسواق معلنة أنه جرى الاكتتاب بأربعة أضعاف قيمة الإصدار، مما يدل على إقبال المستثمرين على الاستثمار فيها.
 
وجاءت الاكتتابات من مستثمرين كبار، بينهم صناديق استثمارية وشركات تأمين ومصارف، بحسب البيان.
 
وأعرب المدير العام لدائرة المالية في إمارة دبي عبد الرحمن الصالح عن سروره للتجاوب الإيجابي للسوق حيال هذا الإصدار الأول منذ بداية الأزمة المالية التي ضربت دبي بقوة وخصوصا في قطاعها العقاري اعتبارا من خريف 2008.
 
وقال الصالح إن ذلك يدل على الثقة المتنامية للمستثمرين في المشاريع الطويلة الأمد في الإمارة، وإن الحكومة اتخذت إجراءات حذرة لمراقبة التكاليف وإدارة العجز في الموازنة وهذا الإصدار سيمنحها المزيد من السيولة لتغطية الحاجات العامة للموازنة.
 
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تسببت دبي في صدمة في الأسواق العالمية عندما طلبت تجميد تسديد قروض مجموعة دبي العالمية مما أثار أسئلة حول كيفية ضمان القروض السيادية في العالم.
 
وفي الشهور الأخيرة سعت حكومة دبي إلى إعادة هيكلة قروض دبي العالمية. وقالت المجموعة في وقت سابق من هذا الشهر إن 99% من البنوك الدائنة وافقت على اقتراح بإعادة هيكلة 24.9 مليار دولار من ديونها.
 
وتفيد تقديرات أن ديون حكومة دبي تصل إلى نحو 100 مليار دولار لكن بعض المحللين يقولون إنها قد تصل إلى 170 مليار دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة