ليبيا تعلن إنشاء سوق للأوراق المالية   
الجمعة 1427/4/20 هـ - الموافق 19/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)
أعلن في ليبيا اليوم  الخميس إنشاء سوق للأوراق المالية تبدأ عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
وتأتي تلك الخطوة في إطار الإصلاحات التي أعلنت أمس. وذكرت مصادر في اللجنة الشعبية للاقتصاد أن مقر السوق سيكون في مدينة بني غازي, بينما سيفتتح فرع رئيسي لها في طرابلس, وأن المقرين جاهزان للعمل حاليا.
 
وكانت الحكومة الليبية أعلنت أمس الأربعاء سلسلة من الإجراءات المتعلقة بتشجيع الاستثمار، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية بما يكفل مساهمتها في تنفيذ المشاريع الاستثمارية السياحية والاقتصادية والإنتاجية.
 
وتمنح الإجراءات تسهيلات لتأشيرات الدخول للمستثمرين من خلال إنشاء مكتب لمنح تأشيرات الدخول بمنفذ مطار طرابلس، وتبسيط إجراءات تسجيل وإشهار الشركات الاستثمارية. كما تسمح هذه الإجراءات لأول مرة للمصارف والمؤسسات الاستثمارية الأجنبية بفتح فروع لها في ليبيا.
 

ووافقت الحكومة الليبية الشهر الماضي على استحداث سوق للأوراق المالية لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

 

وحددت الحكومة في قرارها الذي اتخذته النظام الأساسي للسوق والذي ينص على تهيئة مناخ استثماري للأوراق المالية ويشجع الليبيين على الادخار وتوجيه استثماراتهم إلى القطاعات الاقتصادية ذات العائد الأكبر للفرد والمجتمع.

 

يشار إلى أن ليبيا كانت قد استحدثت سوقا صغيرا للأوراق المالية منذ سنتين تقريبا أوكلت إلى المصرف المركزي إدارته ثم أصبح تابعا لوزارة الاقتصاد. وتمكن السوق من طرح وتداول أسهم عدد محدود من الشركات والمؤسسات الحكومية.

 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة