مستثمرون بريطانيون يعرضون شراء أسهم في يوكوس   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

تقدمت مجموعة من المستثمرين البريطانيين بعرض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشراء 40% من أسهم شركة النفط الروسية يوكوس المتعثرة في مقابل تسديد ديونها.

وقال متحدث باسم المستثمرين إن مجموعة صغيرة من الأشخاص أرسلت الخميس اقتراحا لبوتين بشراء نصيب أكبر المساهمين في يوكوس المملوكة لرئيسها السابق المعتقل حاليا ميخائيل خودوركوفسكي الذي رفضت السلطات اقتراحه بالتنازل عن أسهمه لتسوية ديون الشركة.

واعتبر المتحدث أن الجميع سيكونون من الرابحين إذا تمت الموافقة على هذا العرض.

والمستثمر الأول في هذه المجموعة البريطانية هو كونستانتين كاغالوفسكي المسؤول السابق في مجموعة يوكوس وهو يقيم حاليا في بريطانيا حسب ما ذكر المتحدث رافضا كشف أسماء بقية المشاركين في الكونسورتيوم.

وتسلم كاغالوفسكي في أواسط التسعينات رئاسة الوفد الروسي إلى صندوق النقد الدولي. وورد اسم زوجته ناتاشا كاغالوفسكي التي تدير دائرة أوروبا الشرقية في مصرف بنك أوف نيويورك الأميركي في مسألة اختلاس قرض من صندوق النقد الدولي.

إلا أنه من الضروري أن توافق السلطات الروسية على العرض مع العلم أن هذه السلطات رفضت حتى الآن كل العروض التي طرحت في هذا الصدد. ويستبعد محللون قبول مثل هذا العرض، وأن مصيره سيكون مثل مصير سابقه.

ويقول محللون إن معاقبة الكرملين ليوكوس يأتي في إطار كبح الطموح السياسي لرئيسها السابق خودوركوفسكي الذي يحاكم حاليا بتهم التهرب الضريبي والاحتيال.

وكانت يوكوس قد حذرت من أنها ستشهر إفلاسها في غضون شهر إذا أقدمت الحكومة على بيع إحدى وحداتها الأساسية (يوغانسك) كما يعتزم القضاء لسداد الضرائب المتأخرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة