الجزائر تكثف جهود التنقيب عن النفط   
الاثنين 16/2/1436 هـ - الموافق 8/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:35 (مكة المكرمة)، 8:35 (غرينتش)

قالت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية (سوناطراك) إنها ستكثف جهود التنقيب عن طريق حفر 125 بئرا سنويا لتعزيز الإنتاج على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وقال مدير الشركة سعيد سحنون -خلال مؤتمر لصناعة النفط والغاز بشمال أفريقيا بالعاصمة الجزائر- إن سوناطراك ستستثمر حوالي ثمانين مليار دولار بحلول 2019 لزيادة الإنتاج إلى 225 مليون طن من المكافئ النفطي، مضيفا أنه لا يتوقع أن تتأثر خطط الإنفاق بهبوط أسعار النفط.

وتزود الجزائر أوروبا بنحو خُمس احتياجاتها من الغاز، لكن إنتاجها من الطاقة يعتمد على حقول متقادمة، وتتطلع إلى شركات التنقيب الأجنبية لتطوير مكامن جديدة وزيادة الإنتاج.

وفي العام الماضي، بلغ الإنتاج 192 مليون طن من المكافئ النفطي منها 121 مليون طن من الغاز الطبيعي و54.5 مليون طن من النفط الخام و9.5 ملايين طن من المكثفات.

أسعار
من ناحية أخرى، قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة الجزائري إن بلاده تتوقع أن تظل أسعار النفط منخفضة لبعض الوقت بسبب تخمة المعروض بالسوق لكنها لن تنخفض أكثر من ذلك.

وأضاف علي حاشد, وهو مستشار وزير الطاقة، أن الطلب على النفط حاليا أقل من العرض، ولذلك سيمر بعض الوقت قبل أن ترتفع الأسعار مجددا.

وتعتمد الجزائر اعتمادا كثيفا على إيرادات الطاقة لتمويل الإنفاق الحكومي، لكنها لم تعدل حتى الآن خطط الميزانية بعد تراجع الأسعار الحاد منذ يونيو/ حزيران الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة