زيادة طلبات إعانة البطالة بأميركا   
الخميس 19/2/1431 هـ - الموافق 4/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:50 (مكة المكرمة)، 17:50 (غرينتش)
باحثون عن عمل بالولايات المتحدة التي تعاني من ارتفاع معدل البطالة إلى 10% (الفرنسية)

ارتفع عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، لكن قفزة كبيرة في الإنتاجية بالربع الرابع بعثت الأمل بأن الشركات الأميركية تقترب من إضافة مزيد من الوظائف.
 
وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة زادت 8000 إلى 480 ألفا الأسبوع المنتهي يوم 30 يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وزادت الطلبات في ثلاثة من الأسابيع الأربعة الماضية وهو اتجاه لم يحدث منذ أغسطس/ آب الماضي. وآخر مرة ارتفعت فيها الطلبات إلى هذا المستوى كان الأسبوع المنتهي في ديسمبر/ كانون الأول.
 
وتأتي هذه الأرقام قبل صدور أرقام البطالة يوم غد الجمعة. ويتوقع محللون أن تعلن وزارة العمل عن استمرار معدل البطالة عند 10%.
 
وأشارت أرقام أخرى لوزارة التجارة أن طلبات المصانع بالولايات المتحدة ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 1% أي ضعف توقعات المحللين، وكانت الأعلى في التسعة أشهر الماضية.
 
ويأمل الاقتصاديون أن يكون قطاع الإنتاج قد بدأ بالانتعاش. وارتفع الطلب على السلع المعمرة (التي يتوقع أن تعمر ثلاث سنوات أو أكثر) بنسبة 1% الأسبوع الماضي، كما زاد الطلب على السلع غير المعمرة بنفس النسبة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة