سباق على تصدير الغاز لأوروبا   
الاثنين 1431/6/24 هـ - الموافق 7/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)
مسار خط نابوكو الذي يفترض أن ينقل غاز آسيا الوسطى إلى أوروبا عبر تركيا (الجزيرة)

وقعت تركيا وأذربيجان الاثنين تفاهما لتصدير الغاز الآذري إلى أوروبا عبر خط أنابيب نابوكو المدعوم من أوروبا والولايات المتحدة. وتزامن التفاهم مع اتفاق لبناء جزء من خط ساوث ستريم الروسي في اليونان فيما يبدو أنه تسابق بين الخطين اللذين سيزودان أوروبا بالغاز من روسيا وآسيا الوسطى.
 
ووقع وزيرا الطاقة التركي تانر يلدز ونظيره الآذري ناطق علييف اليوم في إسطنبول مذكر تفاهم ضمن اتفاق منتظر منذ وقت طويل يحدد أسعار واردات الغاز من أذربيجان, ورسوم عبور تلك الواردات الأراضي التركية نحو أوروبا التي تعتمد حتى الآن في ربع استهلاكها من الغاز على الواردات من روسيا.
 
"
يتوقع إطلاق خط ساوث ستريم في 2013 وربما قبل هذا الموعد حسب ما تعهد به رئيس الوزراء الروسي, في حين ينتظر الانتهاء من خط نابوكو في 2014

"
ويفترض أن يُسرّع الاتفاق إنجاز مشروع خط أنابيب نابوكو لنقل الغاز من آسيا الوسطي إلى وسط أوروبا وغربيها عبر تركيا. ويفترض أيضا  أن يمتد خط نابوكو -الذي سيحد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي- على مسافة 3300 كلم بين تركيا والنمسا, ويتوقع الانتهاء منه عام 2014.
 
وقال الوزير التركي خلال مراسم التوقيع إن بلاده ستملك حق إعادة تصدير الغاز المنتج من المرحلة الثانية لحقل شاه دنيز البحري في أذربيجان.
 
وخلال المراسم ذاتها, قال رئيس شركة سوكار الآذرية للنفط رونق عبد الله ييف إن بلاده تعتزم تصدير عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا من ذلك المشروع المتوقع أن يبدأ الإنتاج منه في 2016. وأوضح أن  شركته تعتزم أيضا إرسال ستة مليارات متر مكعب من الغاز إلى تركيا.
 
وفي موسكو, وقعت شركة غازبروم الحكومية الروسية اليوم اتفاقا مع شركة "دي إي إس إف أي" اليونانية للغاز يقضي بإنشاء شركة تتولى إنشاء قسم من خط أنابيب ساوث ستريم الروسية على الأراضي اليونانية.
 
وسينقل ساوث ستريم الغاز الروسي إلى أوروبا عبر المياه التركية, ثم عبر أراضي دول في شرق ووسط أوروبا متجنبا المرور عبر أوكرانيا. وكان خلاف بين أوكرانيا وروسيا عطّل إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية مطلع 2009.
 
ومن المقرر إطلاق خط ساوث ستريم عام 2013, بيد أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين تعهد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالعمل على الانتهاء مبكرا من المشروع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة