قطر تشتري بنكا لبنانيا بـ 236 مليون دولار   
الخميس 1426/11/15 هـ - الموافق 15/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 2:04 (مكة المكرمة)، 23:04 (غرينتش)
اشترت مؤسسة حكومية قطرية 96.22% من أسهم مصرف "البنك اللبناني للتجارة" بقيمة 236.37 مليون دولار, علما أن هذه الأسهم هي ملك البنك المركزي.
 
وجاء في بيان صدر عن مصرف لبنان أنه بعد إجراء استدراج عروض, قرر مصرف لبنان منح هذه الأسهم للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار ومقرها في قطر، وقد تمت هذه العملية خلال اجتماع للمجلس المركزي لمصرف لبنان برئاسة حاكمه رياض سلامة, بعد أن دفعت المؤسسة القطرية ثمن الأسهم بالكامل.
 
وأرفق "المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار" بعرضه مشروع تطوير للمصرف متعهدا بزيادة رأس المال بما يفوق المائة مليون دولار خلال فترة وجيزة, وزيادة إضافية قد تصل إلى أكثر من 300 مليون دولار للسنوات الخمس المقبلة.
 
واعتبر سلامة أن هذه العملية تشكل إنجازا "مهما يستفيد منه القطاع المصرفي اللبناني والقطاعات الاقتصادية الأخرى, إذ في نية المستثمرين استعمال هذا المصرف كمعبر للاستثمارات في لبنان".
 
وأضاف أن مصرف لبنان حقق أهدافه من خلال هذه الصفقة "بحيث أنقذ مؤسسة كانت تعثرت منذ ثلاث سنوات (...) واسترجع ما يفوق استثماراته في البنك اللبناني للتجارة". وبحسب مصرف لبنان فإن عملية البيع تمت مباشرة دون أي تكلفة أو عمولة.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها مصرف لبنان مؤسسة خاصة في السوق للبيع, علما أن المصرف المركزي اللبناني يملك أغلبية أسهم مؤسستين في القطاع الخاص هما كازينو لبنان وشركة طيران الشرق الأوسط "ميدل إيست".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة